|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
نجمة الليل | دموع الورد | كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) | ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ |
|
التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
][ ... قسم الحوار العام ... ][ •• ملَجَأ رُوْحٍٍ مُتشٍردهَـ لا مَكْان لهًا [ للمواضيع العامه ] •• |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
حويراتي مميز
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قصة تأسيس حسينية الاحسائيين بمملكة البحرين وهو مؤسس حي الفوارس الشهير في الهفوف. ![]() الحاج ميرزا طاهر التحو موسوعة ويكيبيديا كتبت عن الحاج ميرزا طاهر: http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%...% D8%AD%D9%88 ![]() خطيب يقرأ في حسينية الاحسائيين بالمنامة الحسينية تستقطب خطباء ورواديد كبار ![]() قصة إنشاء مأتم الجالية الإحسائية مرتبط بالحاج طاهر التحو , وهو من الإحسائيين الذين قدموا إلى البحرين في عام 1883 م وكان له من العمر آنذاك حوالي خمسة عشر عاما وسكن في منزل يقع مكان المأتم الحالي وكان يتحلى بروح اجتماعية وحب الخير وخدمة الآخرين سواء كانوا من الإحسائيين أو البحرينيين أو آخرين فكان الإحسائيون المقيمون يقصدونه أما للزيارة أو الجلوس في مجلسه لقضاء أوقات الفراغ، أو لقضاء حواجهم او لإصلاح ذات البين فيما بينهم وفض المنازعات التي قد تنشب فيها بينهم وكان يقوم بجمع تبرعات للمتضررين والمحتاجين منهم ومن خلال هذا الدور المتميز اصبحت له مكانة وكلمة مسموعة بين الأهالي وكان على اتصال بشأن تأسيس المأتم مع السلطات المختصة آنذاك والتي كان على رأسها المغفور له الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين السابق، والمرحوم سلمان بن جاسم رئيس الشرطة والأمن في تلك الفترة وقد نشأت فكرة إنشاء مأتم للإحسائيين الموجودين في البحرين في عام 1915 م الموافق عام 1334 ه، وذلك بعد ان كثر عدد الإحسائيين في البحرين ما بين فلاحين ونجارين وخياطين واصحاب دكاكين وهي المهن التي يمارسها افراد جالية الإحسائيين بالإضافة إلى حرفة الزراعة وجلب التمور من الإحساء إلى البحرين ولهم دكاكين في المنامة والمحرق، وكان السفر آنذاك يتم بواسطة بطاقة مرور ومن الملفت للنظر ان افراد الجالية المتزوجين كانوا يسكنون في بيوت تقع حول المأتم أما العزاب منهم فكانوا يسكنون في خانات تقع معظمها في فريق المخارقة وقرب سوق المنامة القديمة ومن هذه الخانات خان كازروني وخان البصارة، حيث اتخذت جماعة البصارة )نسبة إلى البصرة بالعراق( من الخان الأخير مسكناً ومأتماً لهم. وقد اتخذ أفراد الجالية الإحسائية في بداية الأمر من منزل أحد التجار وهو الحاج محمد بن سعيد مأتما لهم لإقامة مجالس العزاء أثناء عشرة محرم الحرام وأطلق على هذا المأتم مأتم سعيد وكان بيتاً كبيراً ومناسباً واستمر ذلك لمدة عشر سنوات باسم مأتم سعيد وبإشراف الحاج طاهر التحو. وكان الحاج محمد بن سعيد كلما أقبل محرم اضطر ان يفرغ منزله من أفراد أسرته وأهل بيته ويتركه للجالية الإحسائية لتتخذ منه مأتماً لها حتى شعر الجميع بالإحراج والضيق مما يتعرض له الحاج محمد بن سعيد، مما دفع الإحسائيين وجلهم فلاحون يعملون في بساتين الشيوخ والتجار والأعيان وكذلك منهم الخياطون والنجارون الذين قارب عددهم المائتي فرد وكان الوقت صيفاً وشهر محرم على الأبواب ان يفكروا في اختيار مكان آخر غير هذا المكان فطلب الحاج طاهر التحو من الجماعة ان يكون مقر مجلسهم الحسيني في منزله هذا العام، ثم ذهب الجميع إلى الشيخ محمد علي الجشي وهو من جش بالقطيف وكانوا يتخذونه شيخاً لهم يرجعون إليه في أمورهم العبادية والدنيوية، حيث أتفقوا على أن يفرغ الحاج طاهر التحو ربع بيته لإنشاء مأتم للحسين )ع( على أن يحمل أسم مأتم الإحسائيين وقد أشترط طاهر التحو على جماعته أن يتخذ من المأتم مجلساً خاصاً له في نفس الوقت، لأنه كان له مجلس مفتوح طوال العام فوافق الجميع على ذلك وخططت الأرض وبنيت بالتدرج وكانت المرحلة الأولى إنشاء الجدران وبعد عدة سنين أقيم السقف بعد أن كان المأتم يسقف بأشرعة السفن والطرابيل الأخرى ولكن بتعاون وتكاتف الجميع وتبرعاتهم سواء من الإحسائيين أو من أهل قرى البحرين، تم لهم ما أرادوا وكان من الذين يكتب خطابات المناشدة بالتبرع شخص يقال له سيد صالح، حدث هذا أثناء الحرب العالمية الثانية وكانت أحوال الناس المالية ضعيفة، حيث حجم التبرعات أربع أنات للفرد الواحد وكلما حصلوا على مبلغ ما واصلوا بناء المأتم، حتى أكتمل بناء المأتم خلال عشر سنوات كانوا يقيمون مجالسهم فيها خلال عشرة محرم والمياقيت والمناسبات الدينية الأخرى، أما تلاوة القرآن الكريم خلال شهر رمضان المبارك، فكانت من خلال مجالس منازلهم أو مساجدهم ونظراً لأن الإحسائيين ليس لهم مسجد أو بيوت تصلح لذلك فقد اتخذوا من المأتم مقراً لتلاوة القرآن الكريم وإقامة الخطابة الحسينية ولذا فهم أول من أستخدم المأتم في البحرين لهذا الغرض خلال شهر رمضان الكريم. واستمروا على ذلك حتى وفاة طاهر التحو عام 1948 م بعد أن أكتمل بناء المأتم وأوقف له بعض ما يملك من عقار وقد تولى المأتم من بعده أبنه ميرزا طاهر التحو الذي قام بتجديد بناء المأتم عام 1968 م عن طريق أموال المأتم الموقوفة عليه والتي أكملها بحملة تبرعات وأستغرق هذا التجديد مدة ثمانية أشهر أو سنة وخلال عملية إعادة البناء، أنتقل مجلس الإحسائيين إلى مسجد مؤمن خلال الصباح، أما المساء فيقرأون في المأتم وهو ما زال تحت طور الإنشاء وقد يرجع طول فترة البناء إلى عمليات الهدم والبناء التي لم يستقر عليها القائمون على المأتم وتعدد وجهات النظر . وبلغت كلفة البناء حوالي عشرة آلاف دينار غير مواد البناء التي جلبت على أساس تبرعات عينية قدمها أهل الخير مثل التبرع بالأسمنت والباب الخشبي الأوسط ومراوح الكهرباء انتهى|| اضافة : توجد عدة حسينيات بأسم الحسينية الاحسائية في عدد من دول العالم مما يدل على الارتباط العقدي الكبير بين الاحسائيين وأهل بيت النبوة ع الحسينية الاحسائية في البحرين-المنامة الحسينية الاحسائية (السبطين) في سوريا -ريف دمشق الحسينية الاحسائية في مشهد -خيابان شيرازي كوجه ملك الحسينية الاحسائية في الزبير بالبصرة الحسينية الاحسائية في كربلاء -شارع السدرة الحسينية الاحسائية في النجف الحسينية الاحسائية الجعفرية في الكويت -الصوابر حسينية البحارنة في قطر حسينيات في دبي وابوظبي والشارقة شيدها الشيعة من أصول احسائية هناك أكثر من حسينية أسسها أهالي الاحساء في المنطقة الشرقيه عدا الاحساء بالاضافة الى حسينيات كثيرة في مختلف دول العالم لم اتمكن من حصرها جميعا وللاحسائيين موكب مهيب في عشرة محرم: موكب أهالي الأحساء في كربلاء 1430 الموكب الوحيد في كربلاء الذي اطلقوا عليه " موكب التحدي " موكب أهالي الأحساء ابى الرادود محمد السعيد " كفيل الموكب " أن يبدأ الموكب في أي مكان مقترح وقال : لكي نثبت هويتنا الأحسائية لن نبدأ الموكب إلا من قرب الحسينية الأحسائية التي ارجو من مولاي الحسين أن نبدأ الموكب في السنة القادمة من قلب الحسينية ودعائي الخالص لكل يد وكل صوت يسعى لنشأتها " . ويذكر أن الحسينية الأحسائية التي تقع في منتصف شارع السدرة وتبعد عن حضرة الإمام الحسين اقل من 500 م نشأت قبل أكثر من 4 عقود ولكنها هدمت في عهد النظام السابق ويذكر الحاج رياض نعمة مسؤول مكتب المواكب الحسينية أن عزاء الأحسائيين في السابق – قبل تأسيسة عام 1429هـ - كان " حار " في طريقة اللطم والهوسات المطروحة وإن شاء الله يستعيد شهرته بجهودكم . وهنا بحث قيّم للشيخ محمد علي الحرز يبين فيه مدى عمق العلاقة القائمة بين الاحسائيين واهل البيت ع : http://www.m-alhassanain.com/kotob%2.../k_h_ahssa.htm تجميع سلام مع بعض الاضافات ( منقول من منتدى الأحساء الثقافي ) |
|
|
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
حويراتي ماسي
![]() |
![]()
في موازين حسناتك
|
|||||||
|
||||||||
![]() |
![]() |
#3 |
![]() |
![]()
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
|
|
![]() |
![]() |
|
|