نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... الأسئلة و الأحكام الشرعية و الفقهيه ... ][

][ ... الأسئلة و الأحكام الشرعية و الفقهيه ... ][ لا يحق لأي عضو الإجابة على المسائل إلا الشيخ المسؤل على القسم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-28-2010, 05:57 PM   #1
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية نور المهدي

نور المهدي غير متواجد حالياً
افتراضي مسائل وأجوبة على رأي آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف)‎‎

(1) السؤال: حين نزول المطر أو الجليد، يبتلى الإنسان بالنجاسة كثيرا، ففي بعض المجتمعات تكثر الكلاب في المنطقة وهي تنتقل من جانب إلى آخر، والناس يمرون على مواضع النجاسة فينقلونها هنا وهناك، بحيث يصبح من العسير جدا الحكم بطهارة موضع القدم أو الثوب الذي تصيبه هذه الرطوبة، فما هو الحكم الشرعي؟

الجواب: يحكم بطهارة الثوب والرطوبة وكل ما لم يتيقن بنجاسة، والظن لا عبرة فيه.

(2)السؤال: أرض المراحيض هل تعتبر طاهرة، مع العلم أن المتداول فيها التطهير بالإبريق؟

الجواب: ما لم تتيقن بنجاستها، فهي محكومة بالطهارة.

(3)السؤال: إذا نزلت ضيفا على شخص ومعي طفل نجس، فهل علي أن أخبر صاحب الدار بذلك؟
الجواب: لا يجب.

(4)السؤال: هل المتنجس ينجس مطلقا، أم يختلف الأمر في المائعات والجوامد؟

الجواب: المتنجس ينجس ما لم تتعدد الوسائط فيما بينه وبين النجس، فإذا لاقت اليد اليمنى بولا فهي تتنجس، فإذا لاقتها اليد اليسرى مع الرطوبة المسرية، حكم بنجاستها أيضا، وإذا لاقى اليد اليسرى شئ آخر - كالثوب - مثلا - مع الرطوبة المسرية، فإنه يتنجس، ولكن إذا لاقى الثوب شئ آخر مائعا كان أو غيره مع الرطوبة المسرية، فلا يحكم بنجاسته.

(5) السؤال: قد تكون اليد ندية، فتصيب نجسا، فهل تتنجس بذلك؟

الجواب: المناط في الانفعال بالنجاسة رطوبة أحد المتلاقيين المسرية.

(6) السؤال: قد أكون في مجتمع يكثر فيه الكفار أو يكثر فيه المسلمون غير الملتزمين بأحكام النجاسة والطهارة، فكيف أتعايش معهم؟ وهل يمكنني الأكل من طعامهم؟

الجواب: كل ما شككت في ملاقاته للنجس عن رطوبة مسرية، فهو محكوم بالطهارة، فلك أن تتعايش وتأكل معهم، وتستعمل ألبستهم ما لم تتيقن بنجاسة الطعام الذي تأكله أو الثوب الذي تلبسه في الصلاة.

(7) السؤال: المطاعم والمقاهي التي يرتادها المسلمون والكفار لا يتقيد موظفوها بالطهارة والنجاسة عادة فهل يجوز الحضور فيها، وأكل الطعام وشرب الشاي الذي يقدم فيها؟

الجواب: نعم، يجوز في حد ذاته، ويجوز تناول الطعام والشراب المحلل فيها ما لم تعلم بنجاسة.

(8) السؤال: شخص أصابته ضربة في إصبعه، فجمد الدم تحت الجلد، وبعد أسبوع وضع يده في الخل، وحينما أخرجها رأى الموضع المذكور مثقوبا، فهل ينجس الخل؟

الجواب: إذا كان الثقب بحيث يظهر الدم من خلاله، وعلم بأن يده قد ثقبت وهي في الخل، فهو نجس، وأما إذا احتمل أنها ثقبت بعد إخراجها منه أو علم أن الدم قد استحال إلى مادة أخرى، أو كان الثقب بحيث لا يظهر الدم من خلاله فلا ينجس.

(9) السؤال: إذا كان الحد الفاصل بين بئر الشرب وبالوعة النجاسة عشرة أذرع، فهل ينجس الماء بذلك؟
الجواب: إذا تغير ماءه بأوصاف النجاسة، نجس.

(10) السؤال: إذا كان فراشه نجسا، ومشى عليه ضيفه برجل مبللة، فهل يجب إعلامه بذلك؟

الجواب: إذا كان هو السبب في تنجس رجله، وجب عليه إعلامه.

(11) السؤال: إذا نزل ضيفا مع طفله، فتنجس فراش صاحب البيت ببول الطفل، فهل يجب عليه إعلامه بذلك؟
الجواب: لا يجب.

(12) السؤال: هل يختص السؤر بالماء، أو يشتمل المرق وغيره من السوائل؟

الجواب: السؤر لا يختص بالماء.

(13) السؤال: لقد سبق وأن طرحت على سماحتكم سؤالا حول بعض التصرفات التي تصدر من بعض المؤمنات أثناء إقامة شعائر الولادات الشريفة وهو أنه عند اشعال المباخر ووضع البخور عليها يتركنها حتى تشتعل ومن ثم يمسحن وجوههن بهذه النار تبركا وكان جوابكم تحت الرقم 991 وتاريخ 4 شعبان 1420 أنه إذا لم يوجب لهن ضررا بليغا ولم ينسبوا ذلك إلى الشرع المبين فلا دليل على حرمته في حد ذاته، ولكن الحال أنه إذا ترك لهن ممارسة مثل هذا التصرف يخشى عليه في يوم من الأيام أن يصبح من الضروريات الشرعية وأن يضاف عليه ما ليس منه وتصبح عادة لدى الجميع ألا ترون سماحتكم أن الموضوع يحتاج إلى إعادة نظر؟

الجواب: هذا لا يوجب الحكم بحرمته ويكفي التنبيه على أنه ليس من الأمور الواردة عن الشارع الأقدس ولا يمت إلى الشرع بصلة.

(14) السؤال: في المجتمعات الغير إسلامية عموما والمجتمعات الغربية خصوصا تفقد الفتاة عذريتها عن طريق غير الزواج فهل يصح أن نعاملها معاملة (غير البكر) الوارد في أحكام زواج المتعة.
الجواب: لا يجوز إلا إذا تزوجت زواجا صحيحا ودخل بها زوجها.

(15) السؤال: إذا تنجس جسم صلب (لا يخترقه الماء كقطعة من البلاستيك مثلا) بالبول وتمت إزالة عين النجاسة عنه تماما ولكن بدون تطهير. فهل يتنجس ما يلامسه إذا كان أحدهما رطبا؟ وهل تختص الرطوبة بالاصطلاح الفقهي بالماء أم أنها تسري على سائر المائعات كالبنزين والزيت مثلا؟ (الرطوبة في الاصطلاح العلمي تقتصر على الماء وبخاره)

الجواب: نعم ينجس ما يلاقيه برطوبة مسرية ولا تختص برطوبة الماء.

(16) السؤال: هل يجوز لرجل مسلم العقد مؤقتا على امرأة كتابية دون إذن من زوجته المسلمة والدخول بها؟
الجواب: لا يجوز بل الأحوط وجوبا تركه حتى مع الإذن.

(17) السؤال: هل يجب تخميس المال الذي يجمع للدراسة إذا حال عليه الحول؟
الجواب: نعم يجب.

(18) السؤال: أعمل لدى شركة تمنح موظفيها قروضا لبناء منازل لهم، وقد اقترضت مبلغا من الشركة التي أعمل فيها فشيدت منزلا فيه مع زيادته بمبلغ من جيبي الخاص. وعملت لي رأس سنة للخمس، وقد سددت جزءا من ذلك الخمس، ثم بعت المنزل لبناء منزل لأسكن فيه (حيث أني أسكن مع والدي في الوقت الراهن) بقيمة المنزل المباع. فماذا عن الخمس المتبقي؟ وإذا كان مبلغ بيع المنزل شيكا هل فيه خمس أم لا؟

الجواب: يجب الخمس في الربح إذا لم يصرف في مؤونة السنة ولا يجب فيما يعادل القرض إلا إذا بقي ودفعت قسطه ولا فرق بين كون الثمن شيكا أو نقدا إلا إذا لم يكن للمشتري رصيد وحينئذ فلا يجب الخمس في الربح إلا بعد استلام الثمن أو امكان استلامه.

(19) السؤال: الصائم هل يجوز له فرش أسنانه في أثناء الصوم؟ وإذا كان يجوز له ذلك فماذا لو خرج دم من أسنانه ماذا يترتب على ذلك؟

الجواب: يجوز ولا يجوز ابتلاع الدم. ملاحظة: جميع الأجوبة تحمل ختم مكتب سماحة آية الله العظمى السيد السيستاني مد ظله / قم المقدسة التاريخ:

(20) السؤال: هل تثبت الطهارة والنجاسة بشهادة الكافر إذا كان ثقة؟

الجواب: إذا حصل الاطمئنان من خبره ثبتتا به، وإلا فلا، نعم، إذا كان المخبر صاحب اليد، ثبتت النجاسة بقوله.

(21) السؤال: قد يرى الإنسان على يده مثلا جرحا صغيرا، ويرى عليه طبقة حمراء منجمدة لا يدري إنها دم أم لا، فبماذا يحكم عليه؟ وإذا كان قد توضأ وصلى لعدة أيام، فماذا يفعل، هل يعيد صلواته أو يبني على صحتها.
الجواب: لا يحكم بنجاسته، وصلواته الماضية صحيحة.

(22) السؤال: هل يجوز إطعام الأطفال شيئا نجسا؟ وهل يجب ردعهم عن تناوله؟

الجواب: أما الأعيان النجسة كالدم، فإن كانت مضرة بهم ضررا بالغا حد الخطر على أنفسهم، أو ما بحكمه، فلا يجوز إعطاؤها للأطفال، بل يجب ردعهم عنها. نعم، يجب ردعهم عن أكل النجس مطلقا وإن لم يكن مضرا بهم كذلك فيما إذا ثبت مبغوضية نفس العمل مطلقا، كشرب المسكر مثلا. وأما المتنجسات، فإن كانت من جهة تنجس أيديهم، فلا بأس بذلك، وإن كانت من جهة تنجس سابق، فلا مانع من إعطائها إذا لم يناف حق الحضانة والولاية.

(23) السؤال: ما حكم شرب الفقاع (البيرة) وبيعه على المسلمين وغيرهم؟ وهل هو طاهر أم لا؟

الجواب: يحرم شربه وبيعه بلا إشكال، والأحوط أن يعامل معه معاملة النجس.

(24) السؤال: التربة الحسينية، أو تربة سائر الأئمة عليهم السلام هل يلحقها حكم المشاهد المشرفة من حرمة التنجس، ووجوب إزالة النجاسة عنها؟

الجواب: نعم، يلحقها حكمها، فيجب إزالة النجاسة عن تربة الرسول صلى الله عليه وآله، وسائر الأئمة عليهم السلام المأخوذة من قبورهم بقصد التبرك، وعن التربة الحسينية مطلقا، ويحرم تنجيسها ولا فرق في التربة الحسينية بين المأخوذة من القبر الشريف أو من الخارج إذا وضعت عليه بقصد التبرك والاستشفاء. وكذا السبحة والتربة المأخوذة بقصد التبرك لأجل الصلاة.

(25) السؤال: هل يجوز إدخال الكافر إلى المسجد ليستمع إلى حديث وعظ وإرشاد لغرض هدايته؟
الجواب: لا يجوز على الأحوط.

(26) السؤال: هل يجوز استيجار غير المسلم لبناء مسجد؟ وما حكمه إذا بناه وأتمه؟
الجواب: يجوز إذا لم يدخل المسجد بعد وقفيته، ولم يلزم تنجيسه، ويجب تطهير ظاهره إذا تنجس.

(27) السؤال: ما حكم الغبار المتصاعد من أرض نجسة، هل هو طاهر أم لا؟
الجواب: إذا لم يعلم بنجاسة الغبار بعينه، فهو محكوم بالطهارة.

(28) السؤال: ما هو حكم الوسوسة في الطهارة والنجاسة؟

الجواب: إذا كانت الوسوسة موجبة لترك واجب - كالصلاة في وقتها - أو فعل حرام - كالإسراف - فلا يجوز الاعتناء بها.

(29) السؤال: ماذا يقصد بالعنوان الآخر في المسألة (54) من الجزء الأول من المنهاج؟

الجواب: العنوان الآخر في هذه المسألة يشمل ما لو كان المؤمن مريضا بمرض مسر، أو وسخا، أو غير مبال بالنجاسة والطهارة.

(30) السؤال: هل يجوز إهداء لوحة أو سجادة عليها آية قرآنية إلى الكافر؟
الجواب: يجوز إذا لم يستلزم الهتك.
من مواضيعي

0 صور باسم الكربلائي مع اطفالة ..
0 أفكار لإستغلال سطوح المنزل‎
0 المسكون باالصور كملها الى الاخيييير ......‎
0 ادعيه قبل واثناء دخول الامتحان‎ ....
0 جزيرة (درة البحرين) في جنوب (البحرين) شارفت على الانتهاء..‎


التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة ابووجدان ; 08-30-2010 الساعة 08:31 PM
  رد مع اقتباس
قديم 08-29-2010, 01:36 AM   #2
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية أنوار الأمل

أنوار الأمل غير متواجد حالياً
افتراضي

يسلمو ع المسائل
ماننحرم من جديدك


تحيااااتي
من مواضيعي

0 قصه الملك و الوزير عجيبه‎
0 ●● .‏ مـا يـفـعـلـه الأحـبـة ●●
0 فرق كبير بين التركيز في المشكلة ....
0 ••خآرج طرقآت آلحب ..... -! ••
0 ••حكـمة في كل كلمه ••


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاللهم صلِ على محمد وآلِ محمدنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2010, 08:28 PM   #4
.:: مشرف الركن الإسلامي العام + مع المنتظرين ::.
افتراضي

اهلا بلاد الاحزان
تم تغير العنوان إلى مسائل وأجوبة على رأي السيد السيستاني دام ظله

وأيضا ً
تم نقله بالقسم الأنسب
من مواضيعي

0 أخطــــــــاء ديكـــــورات المــنزل ؟!!
0 أمثال شعبية بالصور التوضيحية .
0 حشود غاضبة من مشجعي النصر السعودي تطالب بطرد حسام غالي
0 التقويم الشيعي للعام 2009
0 المملكة تخفض الرسوم الجمركية على 87 سلعة غداً


التوقيع :


زعلتك أدري
شنهو عذري ... يا للي أمري

بين يديك
وأنت من طبعك تسامح يا إمامي
دمعي يجري ... هذا سهري
بس عليك
وبخيالك فكري سارح يا إمامي
  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2010, 10:54 PM   #6
حويراتي مميز
 
الصورة الرمزية ولد مسلم

هواياتي :  الدراسة والتصوير والمنتاج
ولد مسلم غير متواجد حالياً
افتراضي

يسلمو على هذه المسائل ووفقك الله لإعمال الخير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
من مواضيعي

0 ختام إنشطة المرفأ لهذا الصيف برحلة ترفيهية لجميع اللجان والطلاب
0 مسابقات الليلة الثانية
0 اجتماع لجنة الأنجليزي بالمرفأ
0 أجتماع المسابقة الرمضانية
0 مسابقة الإخاء الرمضانية 1436 هجرية


  رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010, 04:08 PM   #8
AL-akraf

 
الصورة الرمزية أكرفي الوجود والهوى

الدولة :  في قلوب محبي شيخ الرواديد ( الأكرف) الله يحفظ شيخنا اينما يكون ان شاء الله
هواياتي :  الأستماع للشيخ حسين الأكرف واالتقصي عن اخباره واقتناء صوره وكل شيء عنه

مشاهدة أوسمتي

أكرفي الوجود والهوى غير متواجد حالياً
افتراضي


مشكووووووووووووووور لك اخي وعزيزي على نقلك للموضوع

تحياتي لكم مع خالص شكري و تقديري

دمتم في عين الله
من مواضيعي

0 قصيدهـ,,صدرنه يا صدرنه,, حسين العربي
0 أصدار (طيــور المحبة) للرادود المبدع تيسير الموالي وبمشاركة الرادود ضياء الزبيدي-2011
0 غلاف رايت الحسين لباسم الكربلائي
0 فيديو ؛؛ ألم وعتاب ؛؛ من اصدار قل ماتشاء 1432
0 أصـــدار ( وينك يعباس ) للرادود المتميز .. حسين الحجامي - 1432


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يافاطمة الزهراء


[[ الشيخ حسين الأكرف ]]
أنت أسطوره والحق يقال

ولو أتسع لي المجال
لــ قلت عنك المحال
كم و كم من العشاق إليك تميل
وها أنا أصبحت عاشقاً بقلبه إليك مال !
ولكن في جعبتي سؤال
هل أنت قمراً سطع في شكل إنسان ؟
أم نجماً لمع فتفاخرت به الأزمان ؟
!! عذراً أصبح إثنان !!
أنت دون غيرك من بعث فيني الأمال
فــ كنت السبب الأول في عشقي لـلآل
\\ اكرفي الوجود و الهوى \\


  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 05:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi