نجمة الليل | دموع الورد | كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) | ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ |
التميز خلال 24 ساعة | |||
العضو المميز | الموضوع المميز | المشرف المميز | المشرفة المميزه |
قريبا |
بقلم : |
قريبا | قريبا |
][ ... الأسئلة و الأحكام الشرعية و الفقهيه ... ][ لا يحق لأي عضو الإجابة على المسائل إلا الشيخ المسؤل على القسم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-04-2011, 01:27 PM | #1 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
*تعلم كل يوم مسألة مفيدة - كل يوم تضاف مسألة فقهية هنا حول التقليد
مقدمة البحث ربِِ اشرح لي صدري *ويسِّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني * يفقهوا قولي الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيـدنا محمد وآله الطيبين الطـاهرين ، أما بعد… فـقد حرصـنا على أن يكـون طرح المسائل الفقهية على طريقة سؤال وجواب أسلوباً مبسّطاً سائداً في التخاطب المعتاد اليـوم بين الكتّاب وقرائهم مألوفـاً بين الناس ، ساعيـن قدر الإمكان لتبسيط النص الفقـهي ، من خلال طريقة السؤال والجـواب التي تستدرج القارئ وتسـتميله وتستحثه على الإحاطة بما ينبغي له أن يحيط به من تعاليم دينه القويم ، مختارين الأحكام الأكثر أهميةً وابتلاءً وحاجةً للمكلفين ، مقسّمِين إلى أبواب كثيرة منها: الفـقه ، العقائد ، التاريخ ، الأخلاق و مسائل متفرقة على أن نبتدأ من باب الفقه ويشمل قسم التقليد والطهارة من الوضوء والغسل والتيمم ومقدمات الصلاة من لباس المصلي ومكان المصلي ...... ، وكذلك الصوم والخمس ...... .راجين من الله التوفيق والقبول منا أنه سميع الدعاء ملحوظة وتنبيه وطلب / 1- نأمل من الأعضاء الكرام أن يتم نسخ المسائل الفقهية عندهم في الكمبيوتر وحفظها ومراجعتها من وقت إلى آخر 2- لا مانع من نسخ المسائل الفقهية من المنتدى ونشرها في المنتديات الأخرى لتعم الفائدة ولا يشترط ذكر المنتدى الذي أخذ منه الفتوى 3- نشر الفتاوى والمسائل التي تكتب هنا في الإيميلات الموجودة عندكم لتعم الفائدة 4- من لدية استفسار أو سؤال فليكتبه ونجيب عليه أو تعليق في نفس الموضوع الموجود 5- من عنده سؤال خاص يريد الجواب عليه أو الاستفسار فلا مانع من أخذ الإيميل الخاص من الإدارة وإرساله لكي نجيب عليه ونرسل له الجواب . انسخ هذه المصطلحات على جهازك للرجوع لها 1-الاحتياط الاستحبابي (الأحوط الأولى) : وهو الاحتياط الذي يجوز للمكلف تركه أو فعله والأفضل فعله .بعض المصطلحات الفقيه الموجودة في الرسالة العمليًة 2- الاحتياط الوجوبي (الأحوط لزوماً) : وهو الاحتياط الذي يترك للمكلف الخيار بين فعله ، وبين تقليد مجتهد آخر مع مراعاة الأعلم فالأعلم ، ويراد به أحياناً بصيغ أخرى مثل (المشهور) (فيه أشكال) (فيه تأمل) . 3- فيه إشكال أو فيه تأمل أو قيل أو المشهور كذا : أي أنً الحكم المذكور احتياط وجوبيً . 4- يجوز على إشكال : أي يجوز فعله ولكن الاحتياط الاستحبابي يقتضي تركه . 5- نية القربة المطلقة : أي أن يقصد بعمله التقرب إلى الله من دون تعينه على وجه أنه أداء أو قضاء أو أية خصوصًية أخرى . 6- ماء الغسالة : هو الماء الذي ينفصل عن الشي التنجًس عند غسله . 7- مجهول المالك : هو المال الذي لا يعرف مالكه ، ولكنه ليس ضائعاً منه كما لو كان في ذمتك مال لأحد لا تعرفه . 8- الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو والطرب : هو ما يتعارف عزفه في مجالس اللهو والطرب . 9- الجاهل القاصر : هو من كان معذوراً في جهله ، كما إذا استند إلى حجة شرعيًة ثم تبين خطؤها . 10- الجاهل المقصًر : هو من لا يكون معذوراً في جهله ، كمن تهاون في معرفة الأحكام . 11- الجرم الحاجب : هو المادة التي تمنع وصول الماء إلى الجلد . 12- ردً المظالم : هو التصدق على الفقراء نيابة عن من له حق مالي متعلق بذمة الدافع ولا يمكن الوصول إليه ولا إلى ورثته لعدم معرفته للشخص ، ويكون التصدق بأذن الحاكم الشرعي أو وكيله . 13-الاطمئنان : الظن القوي بحيث يكون الاحتمال المخالف فيه ضعيفاً إلى درجة لا يعتني به العقلاء في شؤون حياتهم . 14- قصد البدلية : أي أن يكون بدلاً عن شيء خاص . 15- لباس الشهرة : اللباس الذي يُظهر فأبسه بشكل قبيح و فضيع و شنيع عند الناس فيستوجب ذلك هتكه وإذلاله . 16- التذكية : طريقة شرعية لها شروطها ، يحل معها أكل لحم كلّ حيوان مأكول اللحم إذا كان مما يقبل التذكية ، وهي على أنواع ، منها : الإخراج من الماء حياً ، أو اصطياده حياً ، وأن مات في الشبكة أو الحظيرة كما في السمك ، ومنها : بواسطة الذبح وقطع الأوداج الأربعة كما في الغنم والبقر والدجاج وغيرها . { أسألكم الدعاء } </b></i> |
|||||
|
||||||
06-04-2011, 01:59 PM | #2 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
التقليد والاجتهاد
س1: ما التقليد ؟ ومتى كان التقليد ؟ التقليد : هو أن تعمل طبقاً لفتوى الفقيه الجامع للشرائط ، فتفعل ما انتهى رأيه إلى فعله ، وتترك ما انتهى رأيه إلى تركه ، من دون تمحيص منك أو سؤال (لماذا أفتى بهذا الحكم ؟) لأنك وضعت عملك في رقبته كالقلادة ، محمّلا إياه مسؤولية عملك أمام الله – عز وجلّ – في صلاتك ووضوئك وغسلك وصومك وكل شؤون دينك ودنياك التي تحتاج فيها إلى براءة الذمة منها أمام الله سبحانه وتعالى . وقد كان التقليد موجوداّ في زمان الرسول (ص) وزمان الأئمة (ع) ، حيث إنّ معنى التقليد هو أخذ الجاهل بفهم العالم . |
|||||
|
||||||
06-05-2011, 11:20 AM | #3 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
باب التقليد والاجتهاد
س2: ماذا يشترط في المرجع ؟ يشترط فيه أمور ومنها : 1 – أن يكون إماميّاً ( اثني عشريّاً ) 2 – أن يكون مجتهداً . 3 _ أن يكون أعلم أهل زمانه , وأقدرهم على استخراج الحكم الشرعي من مصادرة المقررة. |
|||||
|
||||||
06-06-2011, 10:13 AM | #4 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
باب التقليد والاجتهاد
س3 : ماهو الاجتهاد ؟ هو القدرة على استنباط الأحكام الشرعية من مداركها المقررة , وهي الكتب والسنة والإجماع والعقل . |
|||||
|
||||||
06-07-2011, 06:27 AM | #5 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
باب التقليد والاجتهاد
س4 : ما حكم الاجتهاد ؟ الاجتهاد واجب كفائي , وإذا تصدى له من يُكتفى به سقط التكليف عن الباقين , وإذا تركه الجميع استحقوا العقاب جميعاً . |
|||||
|
||||||
06-08-2011, 01:21 AM | #6 | |||||
حويراتي ماسي
|
يعطييك العافية شيخنا
لدي سؤال من الذي يحدد اعلمية المجتهد ؟ حفظكم الله ونحن متابعين لهذه الدروس |
|||||
|
||||||
06-08-2011, 06:23 AM | #7 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
باب التقليد والاجتهاد
س5 : ماذا يجب على المكلف الذي ليست له القدرة على استنباط واستخراج الأحكام الشرعية ؟ يجب عليه أن يقلد المجتهد الأعلم , فإنّ عمل المكلف من غير تقليد ولا احتياط باطل . |
|||||
|
||||||
06-09-2011, 01:08 PM | #8 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
باب التقليد والاجتهاد
س6 : ما هو تعريف المجتهد الأعلم ؟ المجتهد الأعلم : هو الأجود فهماً للنصوص , والأقدر على الجمع بينهما بالنحو العرفي , والأمتن في قواعده الأصوليّة وفي تطبيقاتها , والأشمل نظراً للقرائن الحالية , وملاحظة المرتكزات العرفية والمتشرعيّة , وكل ذلك لا يدركه إلا أهل الخبرة . |
|||||
|
||||||
06-10-2011, 11:03 AM | #9 | |||||
.:: مشرف المسائل الفقهيه ::.
|
باب التقليد والاجتهاد
س7 : إلى من يُرجع في تعيين المجتهد الأعلم ؟ يجب الرجوع في تعيين المجتهد الأعلم إلى أهل الخبرة والاختصاص , وهم العلماء ( المجتهدون أو الذين على وشك الأجتهاد ) , ولا يجوز الرجوع في تعيينه إلى من لا خبرة له في ذلك . |
|||||
|
||||||
06-10-2011, 12:36 PM | #10 | |||||
.:: إداري أخبار القرية و التغطيات ::.
|
شيخنا الجليل بارك الله فيكم وامدكم بطول العمر ونفعنا الله بعلمكم الفياض ولا حرمنا الله منكم ومن تواجدكم هنا فجزاكم الله عنا جميعا كل خير وجعله الله بموازين اعمالكم
|
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة مراسل الحويرات ; 06-10-2011 الساعة 12:44 PM |
||||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|