ندى الورد
11-17-2009, 11:15 AM
قال تعالى[ ولله على الناس حج البيت من أستطاع اليه سبيلا ]
كتب الله تعالى الحج على الناس واجباً عند الاستطاعة والقدرةعلى ذلك
فبمجرد ان اصبح العبد مستطيعاً من حيث المال والقدرة البدنية والصحيية صار الحج واجباً كالصلاة
ويجب الحج على الانسان المسلم لمرة واحدة في العمر فقط وهناك احاديث تحث على تكرار هذه العملية
اي عملية الحج فيكون مستحباً كما لو صليت الصلاة الواجبة واردت بعد ذلك اداء صلاة مستحبة لحد هنا شىْ جيد لكن اين تكمن المشكلة
ان المشكلة ان بعض الناس او المسلمين اتخذ هذا الامر عادة ونزهة فهو يصرف مبالغ ضخمة
كل سنة اوعام وامامه الاف المعوزين والعوائل الفقيرة التي تتضور جوعاً او اناس ليس لهم مأوى
اومريضاً بمرض عضال يحتاج دواءً اوعلاج ولكن لايجد من يسنده او يتكفل بعلاجه
والغريب ان بعض هؤلاء من يزاحم الناس الذين لم يذهبوا الى الحج سابقاً ويأخذ محلاتهم التي اعدت لهم وامثالهم حيث وكما تعلمون ان هناك نسبة لكل بلد في عدد الحجاج
البعض ما يسمى بالمدمنين على الحج لا يهتمون بمراسم او الطقوس المتبعة في الحج فهؤلاء يعتبرونه
موسم سياحه وترفيه والبعض الاخر يعتبره فترة استراحه من عناء الشغل وجمع الاموال.
ان الكثير من هؤلاء يأتوك بأحاديث عن جواز وافظلية الادمان على الحج وصرف الاموال ببذخ وبدون حساب , فلو سلمنا ان هذه الروايات في الحج صحيحة فأن الله سوف لايسامح من يرى طالب حاجه فلايمد يد العون له اوعائلة متعففة ليس لديها ماتدفع كبدل ايجارا عن المأوى الذي تسكنه
اومريضاً اخذالمرض جسمه فلايدفع له علاجه ويتركه ويذهب .
لااعتقد ان الله يرضى لعبد حجاً اوعملاً مستحباً من لايهتم بالمسلمين لان الله اراد من الانسان المسلم ان لا يكون انانياً بتصرفاته ولكن الله سبحانه وتعالى اراد من المسلم ان يكون كما قال رسولنا الكريم
[مثل المسلمين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضواً تداعى له كافة
الجسد بالسهر والحمى] وخير مثال على مانقول ذلك الصحابي الجليل حين جمع ماله وشد راحلته سائراً الى الحج كيف شاهد تلك المرءة التي تبحث في قضلات الناس او في الكلمة الدارجة في الزباله
لكي تجد قوت لاطفالها فحين علم هذا الصحابي بحقيقة الامر دفع لها كل اموال الحج المخصصة لسفره ورجع الى البيت والقصة مشهوره كيف وكل الله ملكاً يحج له الى قيام الساعة.
كتب الله تعالى الحج على الناس واجباً عند الاستطاعة والقدرةعلى ذلك
فبمجرد ان اصبح العبد مستطيعاً من حيث المال والقدرة البدنية والصحيية صار الحج واجباً كالصلاة
ويجب الحج على الانسان المسلم لمرة واحدة في العمر فقط وهناك احاديث تحث على تكرار هذه العملية
اي عملية الحج فيكون مستحباً كما لو صليت الصلاة الواجبة واردت بعد ذلك اداء صلاة مستحبة لحد هنا شىْ جيد لكن اين تكمن المشكلة
ان المشكلة ان بعض الناس او المسلمين اتخذ هذا الامر عادة ونزهة فهو يصرف مبالغ ضخمة
كل سنة اوعام وامامه الاف المعوزين والعوائل الفقيرة التي تتضور جوعاً او اناس ليس لهم مأوى
اومريضاً بمرض عضال يحتاج دواءً اوعلاج ولكن لايجد من يسنده او يتكفل بعلاجه
والغريب ان بعض هؤلاء من يزاحم الناس الذين لم يذهبوا الى الحج سابقاً ويأخذ محلاتهم التي اعدت لهم وامثالهم حيث وكما تعلمون ان هناك نسبة لكل بلد في عدد الحجاج
البعض ما يسمى بالمدمنين على الحج لا يهتمون بمراسم او الطقوس المتبعة في الحج فهؤلاء يعتبرونه
موسم سياحه وترفيه والبعض الاخر يعتبره فترة استراحه من عناء الشغل وجمع الاموال.
ان الكثير من هؤلاء يأتوك بأحاديث عن جواز وافظلية الادمان على الحج وصرف الاموال ببذخ وبدون حساب , فلو سلمنا ان هذه الروايات في الحج صحيحة فأن الله سوف لايسامح من يرى طالب حاجه فلايمد يد العون له اوعائلة متعففة ليس لديها ماتدفع كبدل ايجارا عن المأوى الذي تسكنه
اومريضاً اخذالمرض جسمه فلايدفع له علاجه ويتركه ويذهب .
لااعتقد ان الله يرضى لعبد حجاً اوعملاً مستحباً من لايهتم بالمسلمين لان الله اراد من الانسان المسلم ان لا يكون انانياً بتصرفاته ولكن الله سبحانه وتعالى اراد من المسلم ان يكون كما قال رسولنا الكريم
[مثل المسلمين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد اذا اشتكى منه عضواً تداعى له كافة
الجسد بالسهر والحمى] وخير مثال على مانقول ذلك الصحابي الجليل حين جمع ماله وشد راحلته سائراً الى الحج كيف شاهد تلك المرءة التي تبحث في قضلات الناس او في الكلمة الدارجة في الزباله
لكي تجد قوت لاطفالها فحين علم هذا الصحابي بحقيقة الامر دفع لها كل اموال الحج المخصصة لسفره ورجع الى البيت والقصة مشهوره كيف وكل الله ملكاً يحج له الى قيام الساعة.