المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لهجة أهل المنطقه الشرقيه !!! رَيَّال= رجال


ابووجدان
10-18-2010, 01:36 PM
لهجة أهل المنطقه الشرقيه !!! رَيَّال= رجال


الكشكشة في قبيلتي مضر وربيعة

ومعناها إبدال كاف المخاطب المفرد (شيناً).

وهذا ما هو ملاحظ وبشكل شائع في مدن وقرى القطيف، فعندما خاطب شخص امرأة يقول لها (زوجش، أبوش، كتابش، قلمش) أي زوجك، أبوك، كتابك، قلمك.

أما في بعض مدن وقرى الأحساء، فإنهم يبدلون الكاف جيماً مخففة ثلاثية النقط (جـ) كقول: ( أخوج، أبوج )، بدلاً من أخوكِ، أبوك ِ.

الوكم والوهم : لهجة قبيلة بني كلب



- الوكم معناه: كسر الكاف في ضمير الجمع المخاطب، وإن لم يكن موقعه من الإعراب مكسوراً، كقولهم: من ( بيتكِم، اشترينا بيتكِم، جاء ضيفكِم ) وهذه لهجة أبناء القديح، والعوامية، وصفوى، والخويلدية، والجارودية والأوجام.

أما أبناء الخمس (القطيف، الهفوف، والمبرز، والعيون، والعمرن) فحركة الكاف هي الضم دوماً عندهم.

وإن ضمير المثنى المذكر والمؤنث، وجمع الؤنث معدوماً في لهجة ألسنة عموم أبناء وقرى هذه المنطقة، ويحل محله ضمير جمع المذكر، وهذا ما سنلاحظه في سياق البحث.

- الوهم: كسر الهاء في ضمير الجمع الغائب، وإن لم يكن موقعه من الإعراب مكسوراً، أي أنه مماثل تماماً للوكم، كقول:

من بيتهِم، شاهدنا بيتهِم، جاء ضيفهِم).

- الحاق نهاية ضمير المتكلم المفرد (هاء) مسكونة، كقول:

عميه، خاليه) بدلاً من: عمي، وخالي.

وهذه اللهجة انفرد بها أبناء سيهات دون سواهم من أبناء مدن وقرى القطيف، ولكن يشاركهم فيها غالبية أبناء مدن وقرى الأحساء، وهذه اللهجة عربية فصحى، جاءت في القرآن الكريم، في قوله تعالى: { ما أغنى عني ماليه، هلك عني سُلطانيه }.

- إبدال حرف الجيم (ياء) في الأسماء، لا في الأفعال: قيل هي لهجة لقوم من أهل اليمن وقيل لبني تميم.

وهذه لإبناء (سيهات، وصفوى والسنابس وأم الحمام) في القطيف وبعض قرى الأحساء مثل (الساباط، والجفر، والمنيزله، والفضول، والطرف) كقولهم: (رَيَّال) بدلاً من (رَجَّال) أي (رَجُل ) و (شيرة) بدلاً من (شجرة) و (وَيه) بدلاً من (وجه) و (ياهل) بدلاً من (جاهل) و (مسيِّد ) بدلاً من (مسجد).

- إبدال الهمزة (ياء) في وسط الفعل الماضي المتصل بالضمير المتكلم مفرداً أو مثنى وجمعاً مذكراً ومؤنثاً، كقول (قريت) بدلاً من (قرأت) و (توضيت) بدلاً من (توضأت) و (قرينا) بدلاً من (قرأنا ).

- حذف الهمزة في الفعل الماضي المتصل بالضمير الغائب من مفرده إلى جمعه، مذكراً ومؤنثاً، كقول (قَرَ، قَرت، قروا) بدلاً من: قرأ، قرأت، قرؤوا، والأخير يستخدم لجمع المذكر والمؤنث معاً، وهذا ما أشرنا إليه آنفاً.

- الإستنطاء: قيل لهجة هذيل وبني عبد القيس والأزد.

ومعناه: إبدال العين الساكنة (نوناً) إذا جاورت الطاء، وهذا ما ينطق به أبناء القطيف جميعاً، وبعض أبناء قرى الأحساء، كالجفر، والبطالية، والطرف... وبعض القرى الأخرى. كقولهم:

(أنطاه كتاباً) أي (أعطاه كتاباً) وكذا في فعل الأمر (إنطه الكتاب) بدلاً من (إعطه الكتاب).

- إبدال حرف القاف (كافاً) مفخمة - غليظة، وهي لأهل نجد، يقلبون القاف (كافا) يقول (كَال) في موضع قال.

والجيم هذه تشبه الجيم المصرية، وهذا ما درجت عليه ألسنة أبناء المنطقة فهم يقوون (كَال، كَعد، كَول، إكَعد،، كَوم) أي قام، قعد، قال، قل، اقعد، قم.

وكذا اللهجة في الأسماء كما هي في الأفعال، كقول : (كَلعة، كَدر، كَوارير) بدلاً من: قلعة، قِدر، قوارير.

- إبدال حرف الظاء ( ضاء ):

دأب كافة أبناء مدن وقرى القطيف في لهجتهم على إبدال الظاء بالضاد في الأسماء والأفعال كقولهم: (ضلام، ضُهُر، عِضَام) بدلاً من ظلام، ظهُرُ، عظام.

يغتاض، ينضف، ينضر) بدلاً من يغتاظ، ينظف، ينظر.

وعلى العكس منهم أبناء مدن وقرى الأحساء فهم يستخدمون (الظاء) كما هي دون إبدال.

- إبدال حرف الثاء (بفاء) وهو ما يسمى عند أهل اللغة: بـ (فونيم الثاء).

وهذه اللهجة لم تُتَدَاول في مدن وقرى الأحساء، وإنما هي متداولة في مدن وقرى القطيف، فهم يقولون: (فوب، فبر، فلاجه، يتحدف..) أي: ثوب، ثبر، ثلاجة، يتحدث.

وفي الأعداد كما هي الأسماء والأفعال، فهم يقولون: (افنين، فلافه، فمانية) أي: اثنين، ثلاثة، ثمانية.

- إبدال حرف التاء (طاء):

يحدث هذا في حالة إضافة الأعداد بعضها إلى بعض، مع إرداف بعض حروفها في العدد وتقطيعها في الأعداد الأخرى، وكما هي في المثال التالي: (فلطعشر، فمنطعشر) بدلاً من: ثلاثة عشر، ثمانية عشر.

- إبدال حرف السين (صاداً):

وهذه تدخل في الأعداد المبدوءة بحرف السين، كقول: (صطعشر، صباطعشر) أي: ستة عشر، سبعة عشر.

أما الأحسائيون، كما أشرنا سابقاً فإنهم يحتفظون بنطق (الظاء) و (الثاء) في جميع الحالات، ولكنهم يشاركون أخوانهم أبناء القطيف في إقلابهم بقية الحروف فهم يقولون (ثمنطعشر) بدلاً من: ثمانية عشر.

- إبدال حرف اللام (ل) في (أل) التعريف (ميماً) لهجة الحِميَريين.

وهي لهجة عربية جاءت في النقوش السبئية، كما جاءت في كلام الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: " ليس من إمبر إمصيام في إمسفر.

ومعناه: ليس من البر الصيام في السفر، وهذه اللهجة وإن كانت تستخدم في الأسماء عموماً، إلا ان استخدامها في هذه المنطقة يكون أكثر تداولاً في الألقاب، أو قد ينحصر في ذلك، كالقول في الألقاب: (أم محسن) بدلاً من: المحسن، أو آل محسن، وقول (أم عبيد) بدلاً من العبيد، أو آل عبيد، ومثلهما (بيت ام محروس) بدلاً من بيت ال محروس أو المحروس.

- إبدال الكاف (جيماً) مخففة ثلاثية النقط (جاء)

جنَّه أسد، جَدَّاب، مِجيَال، بجم هادا) أي: كأنه أسد، كذاب، مكيال، بكم هذا.


منقووول

أغاريد
10-18-2010, 05:10 PM
تسلم بوجدان
على التقرير للهجات أهالي المنطقه الشرقيه
والتوضيح للفرق بين النطق في كل منها
جزيت خيرااااااااااااااااااا
بس كنت وأنا أقرأابحث عن لهجة أهالي المطيرفي فلم اجدها

دموع الورد
10-19-2010, 02:08 AM
http://www.3ode.net/avip/3ode10080.gif

بوعبدالنور
10-19-2010, 08:27 AM
تقرير تشكر عليه اخي ابو وجدان
دام عزك على منتدانا
الله لا يحرمنا من جديدك
تستاهل التقيم

.

الفارس الملثم
10-19-2010, 08:33 AM
أما في بعض مدن وقرى الأحساء، فإنهم يبدلون الكاف جيماً مخففة ثلاثية النقط (جـ) كقول: ( أخوج، أبوج )، بدلاً من أخوكِ، أبوك ِ.


عاد هذي ملاحظة في المنتدى بكثير ^^^^ لووووووووووول

وانا ببحث لاهل المطيرفي لهم لهجة لحالهم

يعطيك العافيه ع الطرح يبا

قدوة الصديقين
10-19-2010, 08:44 AM
يعطيك العافيه على التقرير
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أنوار الأمل
10-19-2010, 05:00 PM
يسلمو ع الطرح
ماننحرم من جديدك


تحيااتي