نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

العودة   ..]] منتديات الحويرات [[.. > [:. التعاليم الإسلاميه .:] > ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][

][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-13-2009, 04:24 PM   #1
 
الصورة الرمزية ندى الورد

ندى الورد غير متواجد حالياً
افتراضي •••【♥】 ((مـــولد)) سيدة نساء العالميـــن فاطمة الزهراءمتباركيــن【♥】••

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





شعت فلا الشمس تحكيها ولا القمر.
.زهراء من نورها الأكوان تزدهر






((السيدة فاطمة الزهراء (ع) في سطور))
الاسم: فاطمة (ع).
ومن ألقابها (ع): الصديقة، المباركة، الطاهرة، الزكية، الرضية، المرضية، المحدثة
، الزهراء، البتول(1)، الحوراء، الحرة، السيدة، العذراء، مريم الكبرى،
الصديقة الكبرى، ويقال لها في السماء: النورية، السماوية، الحانية(2).
الكنية: أم أبيها، أم الحسنين، أم الحسن، أم الحسين، أم المحسن، أم الأئمة(3).
الأب: رسول الله محمد.
الأم: السيدة خديجة الكبرى(ع).
زمان الولادة: 20/ جمادى الثانية/ 5 سنوات بعد البعثة (4).
مكان الولادة: مكة المكرمة.
الزوج: الإمام أمير المؤمنين.
الأولاد: الحسن، الحسين، زينب، أم كلثوم، محسن السقط.
مدة العمر: 18 سنة وسبعة أشهر(5).
زمان الاستشهاد: بعد وفاة الرسول (ص) بـ 40 أو 72 أو 75 أو 90 يوماً، وقيل أربعة أشهر(6).
مكان الاستشهاد: المدينة المنورة.
المدفن: المدينة المنورة، لكن لا يعلم أين موضع قبرها وذلك عملاً بوصيتها لتبقى ظلامتها (7).
قام بتغسيلها وتكفينها ودفنها: الإمام علي بن أبي طالب (ع) .



تفسير بعض ألقابها(ع)
عن يونس أنه قال: «..قال أبو عبد الله (ع) : أتدري أي شيء تفسير فاطمة؟
» قلت: أخبرني يا سيدي، قال: «فطمت من الشر»(9).
وقد روت الخاصة والعامة بطرق معتبرة أن النبي (ص) قال: «إنما سميت فاطمة فاطمة لأن الله عزوجل فطم
من أحبها من النار»(10).
وفي رواية أن النبي (ص) سئل ما البتول؟ فقال (ص) : «البتول التي لم تر حمرة قط»(11).
قال العلامة المجلسي (ره) : إن الصديقة بمعنى المعصومة.
والمباركة: بمعنى كونها ذات بركة في العالم والفضل والكمالات والمعجزات والأولاد.
والطاهرة: بمعنى طهارتها من صفات النقص.
والزكية: بمعنى نموها في الكمالات والخيرات.
والراضية: بمعنى رضاها بقضاء الله تعالى.
والمرضية: بمعنى مقبوليتها عند الله تعالى.
والمحدثة: بمعنى حديث الملائكة معها.
والزهراء: بمعنى نورانيتها ظاهراً وباطناً (12).



من فضائلها (ع)
في الحديث القدسي عن الله عزوجل: «لولاك لما خلقت الأفلاك، ولولا علي لما خلقتك
، ولولا فاطمة لما خلقتكما»(13).وعن الرسول (ص) أنه قال: «فاطمة بضعة مني،
من سرها فقد سرني، ومن ساءها فقد ساءني، فاطمة أعز الناس عليّ»(14).
وعن عائشة أنها قالت: (ما رأيت من الناس أحداً أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله (ص) من فاطمة،
كانت إذا دخلت عليه رحب بها، وقبّل يديها، وأجلسها في مجلسه، فإذا
دخل عليها قامت إليه فرحبت به وقبّلت يديه)(15).
وعن رسول الله (ص) : «لو كان الحُسن هيئة لكانت فاطمة، بل هي أعظم، إن فاطمة
ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً»(16).
وعن فاطمة الزهراء (ع): «إن الله تعالى خلق نوري وكان يسبح الله جل جلاله ثم
أودعه شجرة من شجر الجنة فأضاءت»(17).
وعن الإمام الصادق (ع) : «لولا أن أمير المؤمنين تزوجها لما كان لها كفؤ إلى يوم القيامة على
وجه الأرض، آدم فمن دونه»(18).
وعن الإمام الكاظم (ع) : «لا يدخل الفقر بيتاً فيه اسم محمد أو أحمد أو علي أو الحسن أو الحسين.
. أو فاطمة من النساء»(19).
وعن الإمام الحجة (ع) : «وفي ابنة رسول الله لي أسوة حسنة»(20) الحديث.
وقد استدل الفقهاء بهذه الأحاديث على أفضلية فاطمة الزهراء (ع) على جميع الخلق من الأنبياء والأولياء
وغيرهم، عدا أبيها رسول الله (ص) وبعلها أمير المؤمنين (ع) (21).



عبادتها (ع)
عن الإمام الحسن (ع) أنه قال: «رأيت أمي فاطمة(ع) قائمة في محرابها ليلة الجمعة،
فلم تزل راكعة ساجدة حتى انفلق عمود الصبح، وسمعتها تدعو للمؤمنين والمؤمنات
وتسمّيهم وتكثر الدعاء لهم ولا تدعو لنفسها بشيء، فقلت: يا أماه لم تدعي
لنفسك كما تدعين لغيرك؟، قالت: يا بني الجار ثم الدار»(22).
وقال رسول الله (ص) لسلمان: «يا سلمان، ابنتي فاطمة ملأ الله قلبها وجوارحها إيمانا إلى مشاشها
تفرغت لطاعة الله»(23) الحديث.
وقال الحسن البصري: إنه ما كان في الدنيا أعبد من فاطمة(ع) كانت تقوم حتى تتورم قدماها(24).





الحجاب كرامة المرأة
عن جعفر بن محمد (ع) أنه قال: «استأذن أعمى على فاطمة (ع) فحجبته، فقال لها النبي (ص) :
لم تحجبينه، وهو لا يراك؟ قالت (ع): يا رسول الله إن لم يكن يراني فإني أراه وهو يشم الريح.
فقال رسول الله (ص) : أشهد أنك بضعة مني»(29).
وقال (ع) : «سأل رسول الله (ص) أصحابه: عن المرأة ما هي؟
قالوا: عورة.
قال: فمتى تكون أدنى من ربها؟
فلم يدروا.
فلما سمعت فاطمة ذلك، قالت: «أدنى ما تكون من ربها أن تلتزم قعر بيتها»،
فقال رسول الله (ص) : «إن فاطمة بضعة مني» (30).
وقال النبي (ص) لها: «أي شيء خير للمرأة؟».
قالت: «أن لا ترى رجلاً ولا يراها رجل»، فضمها إليه وقال: «ذرية بعضها من بعض»(31).


شهادتها (ع) (38)
تُعد أكبر مصيبة في تاريخ الإسلام فقد رسول الله (ص) والذي تلته شهادة الزهراء (ع).
وقد كان رسول الله (ص) يصف ابنته فاطمة (ع) بأنها (ع) بضعة منه (ص) وأنها أم أبيها،
وقد قال (ص) مراراً وتكراراً: فداها أبوها..
ولكن القوم لم يراعوا فيها حق رسول الله (ص) ولا حقها، حيث جرت على فاطمة الزهراء (ع)
مصائب عظيمة وجليلة.
حيث هجم الثاني ـ بأمر الأول ـ مع مجموعة من الأوباش على دارها، وقد جمعوا حطباً،
فأمر بحرق الدار ثم ضرب برجله الباب، ولما أحس بأن فاطمة الزهراء (ع) لاذت وراء الباب عصرها (ع)
بين الحائط والباب حتى انكسر ضلعها وأسقطت جنينها الذي سماه رسول الله (ص) محسناً،
ولكزها الملعون قنفذ بنعل السيف، وضربها بالسوط على عضدها حتى صار كمثل الدملج،
فمرضت (ع) مرضاً شديداً، ومكثت أربعين ليلة في مرضها، وقيل 75 يوماً، وقيل 90 يوماً،
وهي تعاني من آلامها وتشكو إلى الله من ظلمها، ومن بعد ذلك توفيت شهيدة مظلومة،
وقد أوصت بأن يخفى قبرها ولا يحضر جنازتها من ظلمها، وبذلك أثبتت ظلامتها وظلامة
بعلها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) وفضحت الظالمين والغاصبين للخلافة إلى يوم القيامة.
صبت علي مصائب لو أنها
صبت على الأيام صرن لياليا
ما رواه الشيخ الصدوق (ره)
روى الشيخ الصدوق (ره) عن ابن عباس، قال: إن رسول الله (ص) كان جالساً ذات يوم إذ أقبل الحسن (ع)
فلما رآه بكى (ص) ، ثم قال: «إليّ إليّ يا بنيّ»، فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه اليمنى.
ثم أقبل الحسين (ع) فلما رآه (ص) بكى، ثم قال: «إليّ إليّ يا بنيّ»، فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه اليسرى.
ثم أقبلت فاطمة (ع)، فلما رآها بكى (ص) ثم قال: «إليّ إليّ يا بنية»، فأجلسها بين يديه.
ثم أقبل أمير المؤمنين (ع) فلما رآه بكى (ص) ، ثم قال: «إليّ إليّ يا أخي»، فما زال يدنيه حتى أجلسه إلى جنبه الأيمن.
فقال له أصحابه: يا رسول الله، ما ترى واحداً من هؤلاء إلا بكيت، أو ما فيهم من تسرّ برؤيته؟.
فقال (ص) : «والذي بعثني بالنبوة، واصطفاني على جميع البرية، إني وإياهم لأكرم الخلق على الله عزوجل،
وما على وجه الأرض نسمة أحب إليّ منهم.
أما علي بن أبي طالب (ع) : فانه أخي وشقيقي، وصاحب الأمر بعدي، وصاحب لوائي
في الدنيا والآخرة، وصاحب حوضي وشفاعتي، وهو مولى كل مسلم، وإمام كل مؤمن، وقائد
كل تقي، وهو وصيي وخليفتي على أهلي وأمتي في حياتي وبعد موتي، محبه محبي ومبغضه مبغضي،
وبولايته صارت أمتي مرحومة، وبعداوته صارت المخالفة له منها ملعونة، وإني بكيت
حين أقبل لأني ذكرت غدر الأمة به حتى أنه ليُزال عن مقعدي وقد جعله الله له بعدي،
ثم لا يزال الأمر به حتى يضرب على قرنه ضربة تخضب منها لحيته...
وأما ابنتي فاطمة: فإنها سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين، وهي بضعة مني، وهي نور عيني،
وهي ثمرة فؤادي، وهي روحي التي بين جنبيّ، وهي الحوراء الإنسية، متى قامت في محرابها بين يدي
ربها جل جلاله ظهر نورها لملائكة السماء كما يظهر نور الكواكب لأهل الأرض، ويقول
الله عزوجل لملائكته: يا ملائكتي، انظروا إلى أمتي فاطمة سيدة إمائي، قائمة بين يدي ترتعد فرائصها
من خيفتي، وقد أقبلت بقلبها على عبادتي، أشهدكم أني قد آمنت شيعتها من النار.
وإني لما رأيتها ذكرتُ ما يصنع بها بعدي، كأني بها وقد دخل الذل بيتها، وانتهكت حرمتها،
وغصبت حقها، ومنعت إرثها، وكسر جنبها، وأسقطت جنينها وهي تنادي: يا محمداه، فلا تجاب،
وتستغيث فلا تغاث، فلا تزال بعدي محزونة مكروبة باكية، تتذكر انقطاع الوحي عن بيتها مرة،
وتتذكر فراقي أخرى، وتستوحش إذا جنها الليل لفقد صوتي الذي كانت تستمع إليه إذا تهجدت بالقرآن
، ثم ترى نفسها ذليلة بعد أن كانت في أيام أبيها عزيزة…
فتكون أول من يلحقني من أهل بيتي، فتقدم عليّ محزونة مكروبة مغمومة مغصوبة مقتولة، فأقول عند ذلك
: اللهم العن من ظلمها، وعاقب من غصبها، وذلل من أذلها، وخلّد في نارك من ضرب جنبها حتى ألقت ولدها
، فتقول الملائكة عند ذلك: آمين» الحديث(39).
رواية سليم بن قيس
وروى سليم بن قيس الهلالي عن رسول الله (ص) أنه قال لابنته فاطمة (ع) :
«..إنك أول من يلحقني من أهل بيتي وأنت سيدة نساء أهل الجنة، وسترين بعدي ظلما وغيظا حتى تضربي
ويكسر ضلع من أضلاعك، لعن الله قاتلك ولعن الله الآمر والراضي والمعين والمظاهر عليك وظالم بعلك وابنيك..»(40).
وقد أشار بعض علماء العامة أيضا إلى ظلامة الزهراء (ع) وما ورد عليها من المصائب:
يقول البلاذري وهو من علماء العامة في كتابه (أنساب الأشراف) (41): «إن أبا بكر أرسل إلى
علي يريد البيعة فلم يبايع، فجاء عمر ومعه قبس، فتلقته فاطمة على الباب، فقالت فاطمة يا بن الخطاب،
أتراك محرقاً عليَّ بابي؟ قال: نعم، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك».
وقال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة(42):«جاء عمر إلى بيت فاطمة في رجال من الأنصار
ونفر قليل من المهاجرين، فقال: والذي نفسي بيده لتخرجن إلى البيعة أو لأحرقن البيت عليكم
ثم أخرجهم بتلابيبهم يساقون سوقاً عنيفاً حتى بايعوا أبا بكر».
وقال اليعقوبي في (تاريخه) (43): «وبلغ أبا بكر وعمر أن جماعة من المهاجرين والأنصار
قد اجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله (ص) فأتوا في جماعة حتى
هجموا الدار وخرج علي ومعه السيف، فلقيه عمر فصرعه وكسر سيفه، ودخلوا الدار
فخرجت فاطمة فقالت: والله لتخرجن أو لأكشفن شعري ولأعجن إلى الله...».
وقال الطبري في (تاريخه)(44): «أتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة والزبير ورجال
من المهاجرين، فقال: والله لأحرقن عليكم أو لتخرجن إلى البيعة».
وذكر ابن عبد ربه في (العقد الفريد)(45): «الذين تخلفوا عن بيعة أبي بكر: علي
والعباس والزبير وسعد بن عبادة، فأما علي والعباس والزبير فقعدوا في بيت فاطمة، حتى بعث
إليهم أبوبكر، عمر بن الخطاب ليخرجهم من بيت فاطمة، وقال له: إن أبوا فقاتلهم، فأقبل بقبس
من نار على أن يضرم عليهم الدار، فلقيته فاطمة فقالت: يا ابن الخطاب، أجئت لتحرق دارنا؟
قال: نعم، أو تدخلوا فيما دخلت فيه الأمة».
وقال ابن قتيبة الدينوري في كتابه (الإمامة والسياسة): «وإن أبابكر تفقد قوماً تخلفوا
عن بيعته عند (علي كرم الله وجهه)، فبعث إليهم عمر، فجاء فناداهم وهم في دار علي،
فأبوا أن يخرجوا، فدعا بالحطب وقال: والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنها على من فيها.
فقيل له: يا أبا حفص، إن فيها فاطمة.
فقال: وإن.
فخرجوا فبايعوا إلا عليا، فانه زعم أنه قال: «حلفت أن لا أخرج ولا أضع ثوبي على عاتقي حتى أجمع القرآن».
فوقفت فاطمة (رضي الله عنها) على بابها فقالت: «لا عهد لي بقوم حضروا أسوأ محضر منكم، تركتم
رسول الله (ص) جنازة بين أيدينا، وقطعتم أمركم بينكم، لم تستأمرونا ولم تردوا لنا حقا».
فأتى عمر أبا بكر فقال له: ألا تأخذ هذا المتخلف عنك بالبيعة؟
فقال أبوبكر لقنفذ وهو مولى له: أذهب فادع لي علياً.
قال: فذهب إلى علي، فقال له: «ما حاجتك؟»
فقال: يدعوك خليفة رسول الله.
فقال علي: «لسريع ما كذبتم على رسول الله».
فرجع فأبلغ الرسالة.
قال: فبكى أبو بكر طويلا، فقال عمر الثانية: لا تمهل هذا المتخلف عنك بالبيعة.
فقال أبوبكر لقنفذ: عد إليه فقل له: خليفة رسول الله يدعوك لتبايع.
فجاءه قنفذ فأدى ما أمر به، فرفع علي صوته فقال: «سبحان الله لقد ادعى ما ليس له».
فرجع قنفذ، فأبلغ الرسالة.
فبكى أبو بكر طويلا، ثم قام عمر فمشى معه جماعة حتى أتوا باب فاطمة، فدقوا الباب، فلما
سمعت (فاطمة) أصواتهم نادت بأعلى صوتها: «يا أبت يا رسول الله، ماذا لقينا
بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة».
فلما سمع القوم صوتها وبكاءها انصرفوا باكين وكادت قلوبهم تنصدع وأكبادهم
تنفطر، وبقي عمر ومعه قوم، فأخرجوا علياً، فمضوا به إلى أبي بكر، فقالوا له: بايع.
فقال: «إن أنا لم أفعل فمه»؟
قالوا: إذاً والله الذي لا إله إلا هو نضرب عنقك.
فقال: «إذاً تقتلون عبد الله وأخا رسوله».
قال عمر: أما عبد الله فنعم، وأما أخو رسوله فلا، وأبو بكر ساكت لايتكلم، فقال له عمر
: ألا تأمر فيه بأمرك؟ فقال: لا أكرهه على شيء ما كانت فاطمة إلى جنبه.
فلحق علي (ع) بقبر رسول الله (ص) يصيح ويبكي وينادي يا: ] ابن أم إن القوم استضعفوني
وكادوا يقتلونني[ (46).
فقال عمر لأبي بكر: انطلق بنا إلى فاطمة، فإنا قد أغضبناها.
فانطلقا جميعا، فاستأذنا على فاطمة، فلم تأذن لهما.
فأتيا علياً فكلماه، فأدخلهما عليها، فلما قعدا عندها حولت وجهها إلى الحائط، فسلما عليها
، فلم ترد عليهما السلام. فتكلم أبو بكر فقال: يا حبيبة رسول الله، والله إن قرابة
رسول الله أحب إليّ من قرابتي، وإنك لأحب إليّ من عائشة ابنتي، ولوددت يوم مات أبوك أني مت،
ولا أبقى بعده، أفتراني أعرفك وأعرف فضلك وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله إلا أني
سمعت أباك رسول الله (ص) يقول: «لا نورث، ما تركناه صدقة»!.
فقالت: «أرأيتكما إن حدثتكما حديثاً عن رسول الله (ص) تعرفانه وتفعلان به؟»
قالا: نعم.
فقالت: «نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله (ص) يقول: رضا فاطمة من رضاي، وسخط فاطمة من سخطي،
فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني؟»
قالا: نعم سمعناه من رسول الله (ص) .
قالت: «فإني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه».
فقال أبو بكر: أنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة، ثم انتحب أبوبكر يبكي حتى
كادت نفسه أن تزهق، وهي تقول: «والله لأدعون عليك في كل صلاة أصليها»، ثم خرج باكياً،
فاجتمع إليه الناس فقال لهم: يبيت كل رجل منكم معانقاً حليلته، مسرورا بأهله، وتركتموني
وما أنا فيه، لا حاجة لي في بيعتكم، أقيلوني بيعتي».(47) الحديث
إلى غير ذلك مما هو كثير..
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.



من وصاياها (ع)
ورد إن فاطمة الزهراء (ع) لما نعيت إليها نفسها دعت أم أيمن وأسماء بنت عميس ووجهت خلف علي (ع)
وأحضرته، فقالت: «يا ابن عم، أنه قد نعيت إليَّ نفسي وإنني لأرى ما بي لا أشك إلا أنني لاحقة
بأبي ساعة بعد ساعة، وأنا أوصيك بأشياء في قلبي».
قال لها علي (ع) : «أوصيني بما أحببت يا بنت رسول الله»، فجلس عند رأسها وأخرج من كان في البيت.
ثم قالت: «يا ابن عم ما عهدتني كاذبة ولا خائنة ولا خالفتك منذ عاشرتني؟».
فقال (ع) : «معاذ الله أنت أعلم بالله وأبر وأتقى وأكرم وأشد خوفاً من الله أن أوبخك غداً بمخالفتي، فقد عزّ عليّ بمفارقتك بفقدك، إلا أنه أمر لابد منه، والله جدد عليّ مصيبة رسول الله (ص) ، وقد عظمت وفاتك وفقدك فإنا لله وإنا إليه راجعون من مصيبة ما أفجعها وآلمها وأمضّها وأحزنها، هذه والله مصيبة لا عزاء عنها، ورزية لا خلف لها».
ثم بكيا جميعاً ساعة، وأخذ علي (ع) رأسها وضمها إلى صدره، ثم قال: «أوصيني بما شئت فإنك تجديني وفياً أمضي كل ما أمرتني به وأختار أمرك على أمري».
ثم قالت: «جزاك الله عني خير الجزاء يا ابن عم، أوصيك أولاً: أن تتزوج بعدي بابنة أمامة فإنها لولدي مثلي، فإن الرجال لابد لهم من النساء».
ثم قالت: «أوصيك يا ابن عم أن تتخذ لي نعشاً فقد رأيت الملائكة صوّروا صورته».
فقال لها: «صفيه إليّ».
فوصفته، فاتخذه لها، فأول نعش عمل في الأرض ذاك.
ثم قالت: أوصيك أن لا يشهد أحد جنازتي من هؤلاء الذين ظلموني وأخذوا حقي؛ فإنهم أعدائي وأعداء رسول الله (ص) وأن لا يصلّي عليّ أحد منهم ولا من أتباعهم، وادفني في الليل إذا هدأت العيون ونامت الأبصار..»(48).
وقد عمل بكامل وصيتها (ع) أمير المؤمنين (صلوات الله عليه).



في اللحظات الأخيرة
لما حضرتها (ع) الوفاة أمرت أسماء بنت عميس أن تأتيها بالماء، فتوضأت، وقيل: اغتسلت ودعت الطيب فتطيبت به، ودعت ثياباً جدد فلبستها، وقالت لأسماء: «إن جبرئيل (ع) أتى النبي (ص) لما حضرته الوفاة بكافور من الجنة فقسمه أثلاثاً، ثلث لنفسه وثلث لعلي وثلث لي، وكان أربعين درهماً، فقالت: يا أسماء ائتيني ببقية حنوط والدي من موضع كذا، فضعيه عند رأسي، فوضعته(49)، ثم تسجت بثوبها وقالت: «انتظريني هنيهة، ثم ادعيني، فإن أجبتك.. وإلا فاعلمي أني قد قدمت على أبي (ص) ».
فانتظرتها هنيهة، ثم نادتها.. فلم تجبها.. فنادت: يا بنت محمد المصطفى، يا بنت أكرم من حملته النساء، يا بنت خير من وطأ الحصى، يا بنت من كان من ربه قاب قوسين أو أدنى، قال: فلم تجبها.. فكشفت الثوب عن وجهها، فإذا بها قد فارقت الدنيا [ مظلومة شهيدة ]، فوقعت عليها تقبلها وهي تقول: فاطمة إذا قدمت على أبيك رسول الله (ص) فأقرئيه عن أسماء بنت عميس السلام.
فبينا هي كذلك دخل الحسن والحسين (ع) فقالا: «يا أسماء ما يُنيم أمنا في هذه الساعة؟».
قالت: يا ابني رسول الله ليست أمكما نائمة قد فارقت الدنيا..
فوقع عليها الحسن يقبلها مرة، ويقول: «يا أماه كلميني قبل أن تفارق روحي بدني» قالت: وأقبل الحسين يقبل رجلها ويقول: «يا أماه أنا ابنك الحسين كلميني قبل أن يتصدع قلبي فأموت».
قالت لهما أسماء: يا ابني رسول الله انطلقا إلى أبيكما عليّ فأخبراه بموت أمكما.
فخرجا حتى إذا كانا قرب المسجد رفعا أصواتهما بالبكاء، فابتدرهما جميع الصحابة فقالوا: ما يبكيكما يا ابني رسول الله، لا أبكى الله أعينكما، لعلكما نظرتما إلى موقف جدكما (ص) فبكيتما شوقاً إليه؟
فقالا: «لا أو ليس قد ماتت أمنا فاطمة (صلوات الله عليها).
قال: فوقع علي (ع) على وجهه يقول: «بمن العزاء يا بنت محمد؟ كنت بك أتعزى ففيم العزاء من بعدك؟»(50).
ولما توفيت (ع) صاحت أهل المدينة صيحة واحدة واجتمعت نساء بني هاشم في دارها فصرخن صرخة واحدة كادت المدينة أن تتزعزع من صراخهنّ وهن يقلن: يا سيدتاه يا بنت رسول الله.
وأقبل الناس إلى علي (ع) وهو جالس والحسن والحسين (ع) بين يديه يبكيان، فبكى الناس لبكائهما، وخرجت أم كلثوم وعليها برقعة وتجر ذيلها متجلّلة برداء عليها تسحبها وهي تقول: يا أبتاه يا رسول الله الآن حقاً فقدناك فقداً لا لقاء بعده أبداً.
عند ما هدأت العيون
واجتمع الناس فجلسوا وهم يرجون أن تخرج الجنازة فيصلون عليها، وخرج أبو ذر فقال: انصرفوا فإن ابنة رسول الله (ص) قد أخّر إخراجها في هذه العشية، فقام الناس وانصرفوا
فلما أن هدأت العيون ومضى من الليل، أخرجها علي والحسن والحس





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








((ولادة الزهراء عليها السلام))
عن المفضّل بن عمر قال: قلت لأبي عبد الله الصادق (عليه السلام): كيف كان
ولادة فاطمة (عليها السلام)؟
فقال: نعم، إن خديجة (عليها السلام) لمّا تزوّج بها رسول الله (صلى الله عليه وآله)
هجرتها نسوة مكة، فكنّ لا يدخلن عليها، ولا يسلّمن عليها، ولا يتركن امرأة تدخل عليها
، فاستوحشت خديجة لذلك،وكان جزعها وغمّها حذرا عليه (صلى الله عليه وآله)،
فلمّا حملت بفاطمة (عليها السلام) كانت فاطمة تحدّثها من بطنها، وتصبّرها، وكانت تكتم
ذلك من رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فدخل رسول الله يوما فسمع خديجة تحدّث فاطمة (عليها السلام).
فقال لها: يا خديجة، من تحدّثين؟!
قالت: الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني .
قال: يا خديجة، هذا جبرئيل يبشّرني أنّها اُنثى، وأنها النسلة الطاهرة الميمونة. وأن الله تبارك وتعالى
سيجعل نسلي منها؛وسيجعل من نسلها أئمة، ويجعلهم خلفاءه في أرضه بعد انقضاء وحيه.
فلم تزل خديجة (عليها السلام) على ذلك إلى أن حضرت ولادتها؛ فوجّهت إلى نساء قريس وبني
هاشم أن تعالين لتلين منّي ما تلي النساء من النساء.
فأرسلين إليها: أنتِ عصيتنا، ولم تقبلي قولنا، وتزوّجتِ محمدا يتيم أبي طالب فقيراً لا مال له
، فلسنا نجئ، ولا نلي من أمرك شيئا، فاغتمّت خديجة (عليها السلام) ذلك؛ فبينا هي كذلك
، إذ دخل عليها أربع نسوة سمر طوال كأنّهن من نساء بني هاشم؛ ففزعت منهنّ لمّا رأتهن،
فقالت إحداهن:لا تحزني يا خديجة، فإنا رسل ربك إليك، ونحن أخواتك، أنا سارة،
وهذه آسية بنت مزاحم وهي رفيقتك في الجنة، وهذه مريم بنت عمران، وهذه كلثم أخت موسى بن عمران
، بعثنا الله إليك لنلي منك ماتلي النساء من النساء؛فجلست واحدة عن يمينها، وأخرى عن يسارها،
والثالثة بين يديها، والرابعة من خلفها، فوضعت فاطمة (عليها السلام) طاهرة مطهّرة؛ فلما سقطت
إلى الأرض أشرق منها النور حتّى دخل بيوتات مكّة؛
ولم يبق في شرق الارض ولا غربها [موضع] إلا اشرق فيه ذلك النور؛
ودخل عشر من الحور العين، كل واحدة منهن معها طشت من الجنة، وإبريق من الجنة،
وفي الإبريق ماء من الكوثر؛ فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر،
وأخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضاً من اللبن وأطيب ريحا من المسك والعنبر، فلفّتها بواحدة وقنّعتها بالثانية
؛ ثم استنطقتها فنطقت فاطمة (عليها السلام) بالشهادتين؛
وقالت: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن أبي رسول الله سيد الأنبياء، وأن بعلي سيد الأوصياء،
وولدي سادة الأسباط؛
ثم سلّمت عليهن وسمّت كل واحدة منهنّ بأسمها، وأقبلن يضحكن إليها؛
وتباشرت الحور العين، وبشّر هل السماء بعضهم بعضاً بولادة فاطمة (عليها السلام)
وحدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك.
وقالت النسوة: خذيها يا خديجة، طاهرة مطهرة زكية ميمونة، بورك فيها
وفي نسلها فتناولتها فرحة مستبشرةوألقمتها ثديها فدرّ عليها؛
فكانت فاطمة (عليها السلام) تنمى في اليوم كما ينمى الصبيّ في الشهر،
وتنمى في الشهر كما ينمى الصبي في السنة
ين (ع) وعمار والمقداد وعقيل والزبير وأبوذر وسلمان وبريدة ونفر من بني هاشم وخواصه،
صلوا عليها (51) ودفنوها.




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






اتتقدم(( منتديات الحويرات ))
بأسمى ايات التبريكات والتهاني
الى الرسول الاعظم والى الامام علي بن ابي طالب
والى السبطين الامام الحسن والحسين
والى الامام صاحب العصر والزمان الحجة ابن الحسن والى علمائنا
ومراجعنا الابرار والى الامة الاسلاميه بمناسبة مولد
سيدة نساء العالمين ((فاطمة الزهراء))عليها السلام




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




وهذه بعض الحلويات بمناسبة المولد
يالله عليكم بالعافيه





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





عوافي على قلوبكم


ونسآلكم الدعــــاء


((متباركين))
من مواضيعي

0 قصه حقيقية مريض بالمستشفى كل ما يطلع أحد من عنده يـضحك‎
0 عصير داناو
0 زوج سعودي يفاجا زوجته بليله رومنسيه بالصور
0 لو علمتم مالكم في رمضان لزدتم لله شكرا !!!!!!‎
0 أأّموت ولا اصبغ واقص كذا <~تحفه


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الله يخليها لي ولا يحرمني منها يارب

التعديل الأخير تم بواسطة بوضياء ; 06-13-2009 الساعة 05:25 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2009, 11:27 PM   #2
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية دموع الوحي

دموع الوحي غير متواجد حالياً
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يبارك في حياتك

الله يرزقنافي الدنياه زيارتها والأاخره شفاعتها

بحق محمد وأل محمد


تحياتي لك
من مواضيعي

0 أسنانك لؤلؤ ثمين فحافظ عليه
0 ودي أسئل الأداره سؤال اوياليت تجاوب بصراحه
0 أروع الساعات النسائيه
0 إصابة ستة أشخاص في حادث مروري بطريق (الدمام ـ الخبر)
0 ادارتي العزيزه لماذا جرتوني من الأشراف


  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2009, 12:05 AM   #3
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية أغاريد
افتراضي

اتتقدم(( منتديات الحويرات ))
بأسمى ايات التبريكات والتهاني
الى الرسول الاعظم والى الامام علي بن ابي طالب
والى السبطين الامام الحسن والحسين
والى الامام صاحب العصر والزمان الحجة ابن الحسن والى علمائنا
ومراجعنا الابرار والى الامة الاسلاميه بمناسبة مولد
سيدة نساء العالمين ((فاطمة الزهراء))عليها السلام

أحساس الف شكر لكي على المولد وعن التكلم عن سيدة نساء العالمين
من مواضيعي

0 المرأةوالرجل اكثر من لغة
0 أربع نصائح للرشاقه الدائمه .....
0 (السلوك التوكيدي) يجب أن تتعلم قول لا لا !!!؟؟؟
0 محذوف
0 أزعجك المشرف بحذف الصور ، هنا الحل !!!


  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2009, 04:09 AM   #5
حويراتي ماسي

الدولة :  I between is family
هواياتي :  أعْشَقُ اللّعِبَ بـ الحُروفْ
احساس ملكه غير متواجد حالياً
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حارت افكاري كالامواج اللاطمة
كيف يسري شعري بمدح فاطمة
اقول بضعة احمد ام روحه الناجمة
ام اقول لاجلها ارض وسماء غانمه
كيف امدح من لشيعتها نجاة من انار حاطمه


متباركين جميعاً
من مواضيعي

0 هـــل تبحــث عن النـــور ..mms
0 ChoOoCOoOolate Cafe 100%...الجوعاان ماايدخل ^^
0 طلب نقل موضوع
0 اللون الوردى يهدئ عضلات القلب......
0 قلــوب ماتت بعشـــرة أشيـــــاء


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.


.


.
سبحآن ـآلله وبحمدهـ سبحآن ـآلله ـآلعظيم,,
  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2009, 06:53 AM   #6
 
الصورة الرمزية عشقي السبطين للابد

عشقي السبطين للابد غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاك الله الف خير وسلمت يداك
متباركين بمولد الزهراء
تحياتي
عشقي السبطين للابد
من مواضيعي

0 حلا الشلال
0 يمه ابغي اتزوج "
0 ؟فاهمني غلط؟؟.. •●...||
0 كم صديق لك
0 معجزة الامام الباقر عليه السلام



التعديل الأخير تم بواسطة عشقي السبطين للابد ; 06-14-2009 الساعة 07:00 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06-14-2009, 12:31 PM   #7
عضو في لجنة المنتدى الإعلامية
 
الصورة الرمزية بوضياء
افتراضي


شعت فلا الشمس تحكيها ولا القمر
زهرا من نــــــورها الأكوان تزدهر

متباركين بالمولد جميعا

& احساس &

لك مني ألطف وأرق تحية

من مواضيعي

0 رعاة حفل السيدة الزهراء عليها السلام يعقدون الملتقى السنوي الخامس عشر
0 مسائل هامة في السجود
0 الهلال بطلاً لكأس ولي العهد للمرة الثامنة في تاريخه
0 إدارة الزواج الجماعي تلتقي الفرسان راغبي الزواج الجماعي
0 عائلة الصالحي والعلي تحتفل بزفاف نجليها (حسن وحمزة) -صور الزواج


التوقيع :
يشرفنا استقبال ملاحظاتكم واقتراحاتكم



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



وما توفيقي إلا بالله
  رد مع اقتباس
قديم 06-15-2009, 09:13 AM   #10
حويراتي جديد
افتراضي


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

أتقدم إلى جميع الموالين بأسمى آيات التهاني و التبريكات بمناسبة ذكرى ولادة النور الفاطمي في بيت النبوة ..

فاسعد الله أيامكم جميعاً بهذه الذكرى العطرة و رزقكم الله زيارتها في الدنيا و شفاعتها في الآخره..
لكل المحبين والموالين أبعث أجمل التهاني لهم فأسعد الله أيامنا وأيامكم بكل خير ومبارك عليكم الذكرى العطرة هذه ذكرى المولد الشريف والمبارك..


احساس ..
ربي يعطيكِ ألف عافيه وحقق جميه أمنياتكِ
تسعدني أن تكون بداية مشاركاتي لأقدم هذه التهنئه لكم
موفقين لكل خير



من مواضيعي

0 لنرحل عن الدنيا بخيالنا ونتذكر الاخره قليلا
0 السلام عليكم
0 أتسمحون لبوح قلمي أن يلامس شغاف قلوبكم ؟؟


  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 08:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi