نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا


][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-30-2009, 11:04 PM   #1
حويراتي ماسي

الدولة :  I between is family
هواياتي :  أعْشَقُ اللّعِبَ بـ الحُروفْ
احساس ملكه غير متواجد حالياً
افتراضي كيف نصل الى النفس المطمئنة؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةبسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

تعالى: {يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّة، ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً، فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي}.. سورة الفجر – ج 30.. إن سورة الفجر تنسب إلى الإمام الحسين (ع).. ويلاحظ ذلك أكثر من خلال التأمل في معنى الآيات الأخيرة من هذه السورة، وهذه الحقيقة لا تنافي عمومية وشمول هذه الآيات الشريفة.. وإنما الإمام الحسين (ع) هو الفرد الأكمل، والمصداق الأتم لهذه الآيات، ولذلك تسمى سورة الفجر بسورة الإمام الحسين (ع).

إن من الأمور الواضحة في القرآن الكريم، هو وصفه للنفوس على ثلاثة أصناف رئيسية وهي:
1. النفس الأمارة بالسوء: وهي النفس التي لم تخرج من فلك الشهوات والملذات، لدرجة أنها أصبحت أسيرة تلك الشهوات.. فما دامت هي أسيرة ذلك الفلك، فإنه من الطبيعي أن تأمر الإنسان بعمل ما يوافق شهواته.. وغالبا من يوافق الشهوات، لا بد وأن يصطدم في يوم من الأيام مع رغبة القانون (الشريعة).

2. النفس اللوامة: وهي النفس التي ما زالت في حالة تجاذب بين الهدى وبين الهوى، فهي تعيش حالة وسطية بين برزخ النفس الأمارة بالسوء، وبين النفس المطمئنة.. فتارة تخرج من جاذبية الشهوة والهوى، وتنطلق إلى الهدى والفلاح.. وتارة أخرى تضعف مقاومتها، فترجع إلى دائرة الشهوات.. فتراها ترجع إلى الله عز وجل، وتتذكر وقوعها في أجواء الرذيلة، فتتوب إلى الله، وتندم، وتلوم على ما صدر منها.. ثم تنسى، وترجع تارة أخرى إلى عالم الشهوات، لتعيش حالة أخرى من حالات الحسرة والندم، ثم الرجوع لله ... وهكذا!..

3. النفس المطمئنة: وهي آخر مراتب الكمال البشري، التي يصل إليها البشر من خلال تهذيب الروح، لإخراجها من عالم الأمارية إلى عالم اللوامية.. ومن ثم السعي للتشبه بتلك النفوس المطمئنة.

{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، ارْجِعِي}.. إن فعل الأمر (ارجعي) ملازم لهذه النفس.. أي أيتها النفس!.. أنت كنت عندي سابقا، وكنت قطعة من عالم الأنوار وعوالم القرب إلى الله، التي أنعم الله عليها وأنزلها إلى الأرض، والآن قد حان الوقت لأن ترجعي إلى ما كنت عليه.. فيجب علينا أن نعيش هذا الهاجس تجاه أنفسنا، أي أننا من الله عز وجل، وأننا راجعون إليه.. فلماذا إذن نلوث أنفسنا في هذه الأيام القصيرة؟.. {إنا لله وإنا إليه راجعون}.. فلماذا لا نحسب حساب الرجوع إلى الله عز وجل، ونكون بالمستوى الذي يريده المولى منا؟..

{ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً}.. حيث أن أصل الوجود هو بهاتين الكلمتين: أن نكون راضين عن الله عز وجل، وهي علاقة العبد مع ربه.. وأن يكون الله عز وجل راضيا عنا، وهي علاقة الله مع العبد.. وهذا هو الهدف من الخلقة لقوله تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلا لعبدون}.. وهذه العبادة لها ثمرتان:
• ثمرة خلقية: وهي أن يكون العبد راضياً عن الله عز وجل.
• ثمرة خالقية: وهي أن يكون الله عز وجل راضياً على عبده.

لا بد لنا أن نعلم أن رضوان الله تعالى، ليس أمرا جزافيا بعيد المنال.. إنما الإنسان هو الذي بيده أن يرسم هذا الرضوان.. فأنت رضيت عن ربك وعبدته حق عبادته، فرضي الله عنك.. فإذن الرضوان الإلهي منشأه رضا العبد عن ربه، لأن هذا الرضا عن الله تعالى، يتبعك للعمل، وعملك يوجب أن يحقق رضوان الله عز وجل في حق نفسك.

{فَادْخُلِي فِي عِبَادِي، وَادْخُلِي جَنَّتِي}.. يتبين من هذه الآية أن جزاء هذه النفوس المطمئنة أمران: أولاً: الدخول في عباد الله، وهو عالم الأنس بالأرواح الطيبة، في جنة الخلد مع محمد وآل محمد صلوت الله عليهم أجمعين.. وثانياً: الدخول في جنة الله عز وجل، والتنعم بنعيمها.. ويتبين لنا من الجزاء الأول أن المؤمن لا يأنس إلا بالله، أو بمؤمن مثله.. فهو يأنس بالله عز وجل، لأنه مصدر النعيم المعنوي الذي لا حد له.. وأما إذا كان لا يمكنه الأنس بالله تعالى، وذلك لوجود حجاب من الحجب المعينة، فأنه لا ضير من الشكوى والأنس بالمؤمنين، لأنه (من شكا الى مؤمن، فكأنما شكا إلى الله عز وجل).. وذلك لأن المؤمنين هم ممثلو الله عز وجل في الأرض.. و(أما من شكا إلى غير مؤمن، فكأنما شكا الله عز وجل).

إن الغرض من المدار في الاطمئنان، والمدار في الأنس، والمدار في النعيم، هو تهذيب الروح، لإخراجها من عالم الأمارية إلى عالم اللوامية، وبعد ذلك السعي إلى التشبه بتلك النفوس المطمئنة، التي بلغت أعلى درجات الاطمئنان.
من مواضيعي

0 ●【ツ】الابيــٍض و الأســٍود 【ツ】●
0 الحب .. الثقه .. الأمل .. التصديق
0 هل تعرف ماهي قصة نوكيا ؟؟؟؟؟؟
0 | زهرةُ دَوارَ الشمس |
0 اللي أولادو شياطين يشتري هاللعبه هذي ~~~


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

.


.


.
سبحآن ـآلله وبحمدهـ سبحآن ـآلله ـآلعظيم,,
  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2009, 05:26 PM   #2
.:: مشرف الركن الإسلامي العام + مع المنتظرين ::.
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساس ملكه مشاهدة المشاركة


1. النفس الأمارة بالسوء: وهي النفس التي لم تخرج من فلك الشهوات والملذات، لدرجة أنها أصبحت أسيرة تلك الشهوات

2. النفس اللوامة: وهي النفس التي ما زالت في حالة تجاذب بين الهدى وبين الهوى، فهي تعيش حالة وسطية بين برزخ النفس الأمارة بالسوء، وبين النفس المطمئنة.. فتارة تخرج من جاذبية الشهوة والهوى، وتنطلق إلى الهدى والفلاح.. وتارة أخرى تضعف مقاومتها، فترجع إلى دائرة الشهوات.. فتراها ترجع إلى الله عز وجل، وتتذكر وقوعها في أجواء الرذيلة، فتتوب إلى الله، وتندم، وتلوم على ما صدر منها.. ثم تنسى، وترجع تارة أخرى إلى عالم الشهوات، لتعيش حالة أخرى من حالات الحسرة والندم، ثم الرجوع لله ... وهكذا!..

3. النفس المطمئنة: وهي آخر مراتب الكمال البشري، التي يصل إليها البشر من خلال تهذيب الروح، لإخراجها من عالم الأمارية إلى عالم اللوامية.. ومن ثم السعي للتشبه بتلك النفوس المطمئنة.

أحسنتِ الإختيار

موفقة لكل خير
و
أبعدك الله عن النفس الأمارة بالسوء

من مواضيعي

0 صــور لأطفــال ثواني من ولادتهم "."
0 أجمل ما قيل ,,,,
0 الاخطا العشره الاكثر شيوعا عند التصوير .
0 تقييم ذاتي
0 قصيدة في مدح الأحساء


التوقيع :


زعلتك أدري
شنهو عذري ... يا للي أمري

بين يديك
وأنت من طبعك تسامح يا إمامي
دمعي يجري ... هذا سهري
بس عليك
وبخيالك فكري سارح يا إمامي
  رد مع اقتباس
قديم 04-07-2009, 03:16 AM   #3

الدولة :  في قلب مغليني فديته
هواياتي :  القراءه السياحه المنتديات

مشاهدة أوسمتي

دانه غير متواجد حالياً
افتراضي

ابعدنا الله عن النفس الامارة بالسوء
وفقت في اختيار الموضوع المميز
جزاك الله كل خير
من مواضيعي

0 الكتابه باليسار لها أسرار
0 في اخر ابداعات " المرسيدس" .. السيارة الدراجة في شكل مذهل , بدليل الصور ...}
0 شوزات باللون الفوشي
0 اللي اعصابه تعبانه
0 أطباق رائعة من الحلا


  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2010, 06:41 AM   #6
نجمه في قلب الظلام
 
الصورة الرمزية فاطمة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمدا وال محمد

لا بد لنا أن نعلم أن رضوان الله تعالى، ليس أمرا جزافيا بعيد المنال.. إنما الإنسان هو الذي بيده أن يرسم هذا الرضوان.. فأنت ان رضيت عن ربك وعبدته حق عبادته، فرضي الله عنك.. فإذن الرضوان الإلهي منشأه رضا العبد عن ربه، لأن هذا الرضا عن الله تعالى، يتبعك للعمل، وعملك يوجب أن يحقق رضوان الله عز وجل في حق نفسك.

جزاكِ الله خيرا

ووفقنا الله واياكِ لما يحبه ويرضاه

تحياتي للجميع
فاطمة
من مواضيعي

0 ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ادعية الايّام في شهر رمضان ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
0 تقرير مصوّر عن بركان آيسلندا .. المارد الذي استيقظ ليفزع العالم أجمع
0 ¤¤ ما يعمّ اللّيالي والايّام في شهر رمضان ¤¤
0 تبينـــــــي أعتذر ... انـــــــا أســـــــف
0 معجزة ولادة الامام علي عليه السلام


  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2010, 10:18 AM   #7
 
الصورة الرمزية سجود الروح

الدولة :  اسكن بقلب محبوبـــي ^.^
هواياتي :  الاهتمام بكل مايرضي ربي والوالدين و الاحمـ^^

مشاهدة أوسمتي

سجود الروح غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاكـ الله خيـــر الجزاء.|
وجعلنا دوما من اصحاب النفوس المطمئنه.,|
تحياتي.,~
..
من مواضيعي

0 والله ثم والله ثم والله ماارضاهاااا وزعلت وخرو عني
0 ×!!ــــ بعدما اسكنو ديار قلبي الطاهر هجروه واحرقوهـ ـــ!!×
0 شيخنا الكريم اريد جواب لتطمئن نفسي(الصوم بالسفر)
0 ~ْْلاقلت الحياه بلا اكسجين موتْْْ~(إهداء الى حبيبتي دره علويه)..8_8
0 24 سؤالا سيكشف كم عمـــــــــرك؟..,!


التوقيع :
,’الحمد لله الذي وهبني اروع خلقــــه’,
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 01:46 AM   #9
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية سحر الشوق

سحر الشوق غير متواجد حالياً
افتراضي

جزاك الله خيرا
موفقه باذن الله
من مواضيعي

0 جمااال الغرووب
0 ايهما اجمل
0 هل لي ان استريح
0 خلفيات منوعه ستايل
0 ايها الكون قف خشوعا


التوقيع :



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2010, 02:55 PM   #10
حويراتي مميز

الغدير غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك

موضوع متميز

من موازين أعمالكم
من مواضيعي

0 سؤال للشيخ زكريا
0 قصيدة انــا العباس..( الرادود :علي الكــربلائي)..
0 مامعنى كل من


  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح لتزكية النفس للإمام الخميني (قدس سره) بوضياء ][ ... الأسئلة و الأحكام الشرعية و الفقهيه ... ][ 8 07-05-2009 12:55 PM
معاني أسماء الأولاد والبنات في علم النفس الراحل الحزين ][ ... قسم الحوار العام ... ][ 2 11-02-2008 11:34 PM


الساعة الآن 04:21 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi