نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا


][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-09-2010, 06:01 PM   #1
.:: إداري أخبار القرية و التغطيات ::.
افتراضي نحنُ فِداءٌ لك يا حُسين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
هذا المحرم قد وافتك صارخة ما استحل به ايامه الحرم



نعم هاهي أيام المحرم السوداء الحزينة , وهاهي أيام البكاء والعبرة , هاهي أيام المواساة لأهل البيت ع في مصابهم بالحسين الشهيد ع بالحزن واللوعة .
نعم هذه هي الأيام التي تُحقق بنا فيها مواساة الرسول الأعظم | وأهل بيته ع بإقامتنا للمأتم فيكون ذلك مصداقا وصورة واقعية لما روي عن أمير المؤمنين ع في حديث الأربعمائة المروي بسند صحيح حيث قال > أن الله تبارك وتعالى إطلع على الأرض فأختارنا وأختار لنا شيعة ينصروننا ويفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ويبذلون أموالهم وأنفسهم فينا أولئك منا وإلينا < .
أجل إذا كان الله تعالى بفضله وعنايته ولطفه قد خلقنا لهذا العمل وهو مواساة أهل البيت ع و وظفنا له في سابق علمه وألبسنا به ثوب الشرف والكرامة فلماذا يحاول البعض أن ينزع عنا هذا الثوب ويحرمنا من هذا الشرف ولماذا يحاول أن يصدنا عما وظفنا له من قبل الله تعالى وشهد به رسوله الكريم | .
أقول ما هو المبرر لهذه العنعنة السمجه التي يصدر بها هذا الرجل اقتراحه الواهي فيريد منا ان نكتفي بما نسمعه من القراءة التي تنقلها الفضائيات على الهواء ويقترح علينا أن نترك عقد المآتم في بيوتنا وحسينياتنا وقد سبقه في اقتراحه هذه ذاك الذي اقترح علينا تخفيف المآتم وتخفيف العزاء واللطم ولكنه لم يفلح وقد أخفق فيما أراده ولم يلقَ منا أذناً صاغية له وجاء هذا باقتراحه الجديد ولا ندري ما الهدف منه وما الغاية من هذا الاقتراح أكل ذلك لأجل أن يرفع عنا كلفة التقيد بإقامة المآتم والحضور فيها وليخفف عنا كلفة الإنفاق لإقامتها كما قد يزعم وإن اقتراحه صدر منه مع حسن النية من يدري ؟ لعل الهدف أعمق من ذلك والغاية اكبر فلعله أراد القضاء على المآتم لكن بصورة تدريجية فجاءنا اليوم بهذا الاقتراح وقد بيّت في نفسه أن يأتينا غداً باقتراح جديد يدخل به في مرحلة أخرى من التدرج للقضاء على المآتم بصورة نهائية حيث يقترح أن نكتفي بالمحاضرات التي تُذاع في القنوات الفضائية والتي تعرض لواقعة الطف بصورة موجزة أعتمد فيها بصورة عنائية التطوير في المضمون وفي أسلوب العرض بحيث تكون بعيدة في أسلوبها عن الأسلوب التقليدي للقراءة الحسينية المتعارفة في المآتم الحسينية وحتى لو كلفه الحال بالمرور على مشاهد المأساة يوم الطف فهو لا يعرض منها إلا بعضها وبصورة خفيفة لا تخرج عن الأسلوب الأدبي بحيث تموت تلك الجذوة المستعرة المنطبعة في تلك المشاهد فلا يعود لها تأثير على النفوس بالعاطفة والتفجع ومن المعلوم أن الجري على هذا الأسلوب سيقضي على المآتم حتماً بل ستطوى به صحيفتها وتخبو به جذوتها ويموت ذكرها إلى الأبد ولا يخفى أن ذلك عمل أجرامي سيقضي على جميع الشعائر المتعلقة بأهل البيت ^ بل سيقضي على شعائر الدين كلها فإن المنبر الحسيني هو المدرسة السيارة التي تتعهد نشر معالم الدين فخسارتنا حين يقضي على المآتم ونفقد المنبر خسارة كبرى لا تُعوّض ولا عجب من صاحب هذا الإقتراح فقد سبقه واحد قبل سنتين أو ثلاث جرى على شاكلته فرفع شعاراً قال فيه بأن الحسين × عِبره لا عَبره وقد وقفنا يومها معه موقف المحاسبة والرد على ما قال بعدة أمور وقد عقبناها بعدة تساؤلات وها أنا أوردها مجدداً ليحصل بها التنبيه والاعتبار وليكن ذلك من باب { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } .
فقلنا له في معرض ذلك أولاً: أن البكاء يحصل بدافع غريزي فإن الله بحكمته قد جعل في الإنسان غريزة التأثر بما يسرّ وبما يُحزن فإذا بكى الشخص لما أحزنه فإنما ذلك منه استجابة طبيعية للغريزة المودعة فيه ولا معنى لأن يُعاب على أمر غريزي لا يملك صاحبه دفعه بل يجري عليه بصورة قهرية شاء أو أبى .
ثانياً: أنّ مصاب الحسين ع بالخصوص يجد له الإنسان في نفسه تأثيراً قهرياً ويجد له حرارة شاء الله تعالى بعنايته أن تبقى جمرتها ملتهبة لا تخمد وهذا يدركه كل واحدٍ منا بعقله وبوجدانه حين يرى التأثر بمصاب الحسين × به عاطفياً باقياً في نفسه لا يضمحل مع طول الزمان الذي مرّ على الفاجعة مع أنّ مايقع على الشخص نفسه من فاجعة فقد عزيزٍ لا يجد لها هذا التأثر في نفسه مع قربها زماناً .
ثالثاً: أن البكاء ورد به الأمر منهم ع ففي حديث الإمام الرضا × جاء قوله > يا ابن شبيب إن كنت باكٍ لشيء فابكِ للحسين بن علي ^ فإنه ذُبح كما يُذبح الكبش < , وفي حديث آخر جاء فيه > فعلى مثل الحسين فَلْبَيْكِ الباكون < .
رابعاً: أن البكاء على الإمام الحسين ع جرت عليه سيرة أهل البيت ^ فهذا هو الإمام علي بن الحسين ^ بكى على أبيه خمسة وثلاثين سنة , ومثله بقية الأئمة ^ على ماهو مأثور .
خامساً: أنه قد ورد في الحديث المروي عن أمير المؤمنين × كما مر سابقاً قال >إن الله تبارك وتعالى إطلع على الأرض فأختارنا وأختار لنا شيعة ينصروننا ويفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ويبذلون أموالهم وأنفسهم فينا أولئك منا وإلينا< وبهذا الحديث أعطى الإمام × لشيعته علامة بأنهم يفرحون لفرحهم ويحزنون لحزنهم وأنهم منهم وإليهم , ومن الذي لا يرغب أن تتجلى فيه هذه العلامة بالبكاء على الإمام الحسين ع ليكون من أهل البيت ^ ومنسوباً إليهم
سادساً: ما ورد من الثواب العظيم للباكي على الحسين × وهو الجنة كما جاء في حديث الإمام الصادق ع > من أنشد في جدي الحسين شعراً فبكى وأبكى عشرة فله ولهم الجنة ويستمر إلى الواحد < , ومثله أحاديث أُخرى أفهل يرضى الواحد منا بأن يفوته مثل هذا الثواب ؟
وثمة شي آخر في هذا الحديث هو أنّ الحديث يتجلى منه ومن غيره من الأحاديث الواردة عنهم في هذا المجال أن أهل البيت ^ يدفعون الناس إلى البكاء على الإمام الحسين × ويحثونهم عليه . أفهل يخالط أحد الشك في أن أهل البيت ^ على الحق فيما يقولون ويفعلون ؟ وهل ترانا بعد هذا نترك ماعليه أهل البيت ^ ونتبع غيرهم فيما يقول ويفعل ؟ كلا والف كلا .
سابعاً: إنكم تأمرونا بأخذ العبره وهل تؤخذ العبره إلا من مواقف الإمام الحسين × وهل يمكن أن نقيم عطاء الحسين ع إلا بعرض تلك المواقف وهي بدورها هل يمكن عرضها إلا بعرض وقائع الطف وعرض وقائع الطف هو بدوره سيجرنا إلى البكاء حتماً أجل لا يمكن أن نفصل بين العِبْرَه والعَبْرَه فيما يتعلق بموقف الحسين × يوم الطف بل هما متلازمان .
وأخيراً أود أن أطرح تساؤلات ثلاثة :
الأول: أنكم في موافقكم هذا ترون أنفسكم في مقام الناصح الأمين فما هي الآثار السيئة التي انعكست على أولئك الذين كانوا يقيمون المآتم ويتعمدون البكاء على الحسين ع وأنتم تخشون أن تنعكس علينا فتنصحونا بالتقليل من جانب العاطفة لأجل ذلك ؟ أشيروا إليها لنراها بوضوح ..
الثاني: إنكم وأنتم ثلة وشرذمة قليلة ألا ترون أنفسكم وأنتم تقفون موقف المعارض أمام الملايين من الناس الذين يتشرفون بالبكاء على الإمام الحسين× ويسرهم أن يسجلوا في الباكين عليه بما فيهم أهل البيت ^ ؟ أقول ألا ترون أنفسكم في قولكم هذا في موقف شاذ فيخجلكم ذلك ؟ أو أنكم ترون أولئك الذيم يقيمون المآتم هم الشاذون في أفكارهم وأفعالهم أولا يضحك الثكلى لو بدا على لسانكم مثل هذا الإدعاء .
الثالث: أنكم وقد وقفتم موقف الجاد في إعتراضكم علينا , أقول هل أخذتم العِبْرَة من الحسين ع وانعكست على سلو ككم بنحوٍ بارز ملحوض أم أنكم أضعتم العَبْره والعِبْرة معاً وما هو الشاهد على اخذكم العِبرة في سلوككم لو ادعيتم ذلك ؟
هذا ما قلناه سابقاً في الرد على ذلك الرجل وسنؤكده مجدداً ونقول بأنا لن نترك إقامة المآتم ولا الحضور فيها مهما كثرة الضغوط من هذا ومن ذاك فقد خلقنا الله لها ووظفنا لإقامتها وأنا لنعلم علم اليقين أن إقامتها تحقق لنا قضاء حق المودة التي هي اجر الرسالة { قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } , فإقامتها أمرٌ لازم علينا فقد شب على إقامتها صغيرنا وشاب عليها كبيرنا بعد أن أجرى على إقامتها أسلافنا في السنين الطويلة الماضية وورثوها لنا فأنطبعت عليها سجيتنا فلن نتخلى عن إقامتها فقد صارت إقامتها شعاراً نعرف ونتميز به عمن سوانا.
أجل سنقيمها ونقول بلسان أرواحنا ونفوسنا ولسان قلوبنا ولسان عواطفنا وبكل لسان يعبر عن أداء حق المودة وأداء حق العاطفة لك يا مولاي يا أبا عبدالله يا عبرة كل مؤمن ومؤمنه نعم سنقول :
تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لأجلك باكية

تبتل منكم كربلا بدمٍ ولا تبتل مني بالدموع الجارية

أنست رزيتكم رزايانا التي سلفت وهونت الرزايا الآتية

وفجائع الأيام تبقى مدة وتزول وهي إلى القيامة باقية


وكيف لانبكِ ( وقد اقشعرت لدمائكم أظلة العرش مع أظلة الخلائق وبكتكم السماء والأرض وسكان الجنان والبر والبحر ) كما جاء نص ذلك في زيارة النصف من شعبان الواردة على لسان المعصوم والمروية عنه وهو لا يخبر إلا بالحق .
فلعن الله أمة قتلتك ولعن الله أمة ظلمتك ولعن الله أمة سمعت بذلك فرضيت به , والسلام عليك يا أباعبدالله وعلى جدك وأبيك وأمك وأخيك وعلى التسعة المعصومين من ذريتك وبنيك وعلى المستشهدين معك ورحمة الله وبركاته .


منقول
موقع الجامع الكبير بالمبرز



من مواضيعي

0 سادة الهاشم تدعوكم لحفل ابنائها ( هاشم ـ محمد ـ علي )
0 أدارة التاج تزور رئيسها الفخري السيد محمد رضا لمعايدته
0 عائلة السريج تدعوكم لحفل زفاف نجلها ( جواد )
0 مركز البر يدعوكم لاستخراج زكاة الفطر
0 تعازينا لعائلة النويصر ( انا لله وانا اليه راجعون )


  رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 07:21 PM   #2
حويراتي ماسي
 
الصورة الرمزية أغاريد
افتراضي

جزيت خيرااااااا مراسل الحويرات
وفي موازين حسناتك
وعظم الله لك الاجر في ابي عبدالله الحسين سلااااااااام الله عليه
من مواضيعي

0 تهنئة بمناسبة مولد الإمام علي ( عليه السـلام )
0 نعم كبرنا ولكن ....!!!
0 اكتشفي بنفسك اذا كانت لديك علامة من علامات الجمال
0 ظهور نجم أحمد في السماء
0 رقم 7 يحير العلماء .....!!!


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 11:51 PM   #4
افتراضي

تبكيك عيني لا لأجل مثوبة لكنما عيني لأجلك باكية
سلام الله االامام الحسين
شكرا مراسل
ربي يعطيك العافيه
تحياتي
صرخة ندمـ
من مواضيعي

0 لحظه قبل تنهي فصول الحكايه
0 ليس الجمال بأثواب تزيننا 000 إن الجمال جمال العلم والأدب
0 تسبيح السيده الزهراء عليها السلام
0 رقصة الروز
0 محشش يوصف بيته لوآحد


  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 01:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi