نجمة الليل دموع الورد كن مختلفا وقشر البرتقاله بالملعقه .... لـ(قدوة الصديقين) ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][



التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا


][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ علَىْ نهِج الإسًلامْ نهَتديْ وبنبَيّنا وآله عليًهم الصٍلاة والسًلامْ نقتٍديْ [ علًىْ مٍنهْج أهلُ البيت ] ••

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-30-2011, 06:53 AM   #1
افتراضي علة الحج


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك اعداءهم يا كريم




قوله تعالى: «و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالا و على كل ضامر يأتين من كل فج عميق» سورة الحج



التأذين: الإعلام برفع الصوت و لذا فسر بالنداء، و الحج القصد سمي به العمل الخاص الذي شرعه أولا إبراهيم (عليه السلام) و جرت عليه شريعة محمد (صل الله عليه وآل وسلم) لما فيه من قصد البيت الحرام،

و رجال جمع راجل خلاف الراكب،

و الضامر المهزول الذي أضمره السير،

و الفج العميق - على ما قيل - الطريق البعيد.

و قوله: «و أذن في الناس بالحج» أي

ناد الناس بقصد البيت أو بعمل الحج

و الجملة معطوفة على قوله: «لا تشرك

بي شيئا» و المخاطب به إبراهيم و ما

قيل: إن المخاطب نبينا محمد (صل الله

عليه وآل وسلم) بعيد من السياق.

و قوله: «يأتوك رجالا» إلخ، جواب الأمر

أي أذن فيهم و أن تؤذن فيهم يأتوك

راجلين و على كل بعير مهزول يأتين

من كل طريق بعيد، و لفظة «كل» تفيد

في أمثال هذه الموارد معنى الكثرة دون الاستغراق.

قوله تعالى: «ليشهدوا منافع لهم و يذكروا اسم الله في أيام معلومات» إلخ،

اللام للتعليل أو الغاية و الجار و

المجرور متعلق بقوله: «يأتوك» و

المعنى يأتوك لشهادة منافع لهم أو

يأتوك فيشهدوا منافع لهم و قد أطلقت

المنافع و لم تتقيد بالدنيوية أو الأخروية.

و المنافع نوعان:


منافع دنيوية

و هي

التي تتقدم بها حياة الإنسان

الاجتماعية و يصفو بها العيش و ترفع

بها الحوائج المتنوعة و تكمل بها

النواقص المختلفة من أنواع التجارة

و السياسة و الولاية و التدبير و

أقسام الرسوم و الآداب و السنن و

العادات و مختلف التعاونات و

التعاضدات الاجتماعية و غيرها.

فإذا اجتمعت أقوام و أمم من مختلف

مناطق الأرض و أصقاعها على ما لهم من

اختلاف الأنساب و الألوان و السنن و

الآداب ثم تعارفوا بينهم و كلمتهم

واحدة هي كلمة الحق و إلههم واحد و

هو الله عز اسمه و وجهتهم واحدة هي

الكعبة البيت الحرام حملهم اتحاد

الأرواح على تقارب الأشباح و وحدة

القول على تشابه الفعل فأخذ هذا من

ذاك ما يرتضيه و أعطاه ما يرضيه، و

استعان قوم بآخرين في حل مشكلتهم و

أعانوهم بما في مقدرتهم فيبدل كل

مجتمع جزئي مجتمعا أرقى، ثم امتزجت

المجتمعات فكونت مجتمعا وسيعا له من

القوة و العدة ما لا تقوم له الجبال

الرواسي، و لا تقوى عليه أي قوة

جبارة طاحنة، و لا وسيلة إلى حل

مشكلات الحياة كالتعاضد و لا سبيل إلى

التعاضد كالتفاهم، و لا تفاهم كتفاهم الدين.


منافع أخروية


و هي وجوه التقرب إلى

الله تعالى بما يمثل عبودية الإنسان من

قول و فعل و عمل الحج بما له من

المناسك يتضمن أنواع العبادات من

التوجه إلى الله و ترك لذائذ الحياة و

شواغل العيش و السعي إليه بتحمل

المشاق و الطواف حول بيته و الصلاة و

التضحية و الإنفاق و الصيام و غير ذلك.


في العيون، فيما كتبه الرضا (عليه

السلام) إلى محمد بن سنان في جواب مسائله في العلل:


وعلة الحج

الوفادة إلى الله عز و جل و طلب الزيادة

و الخروج من كل ما اقترف و ليكون

تائبا مما مضى مستأنفا لما يستقبل،

و ما فيه من استخراج الأموال و تعب

الأبدان، و حظرها عن الشهوات و

اللذات و التقرب بالعبادة إلى الله عز

و جل و الخضوع و الاستكانة. و الذل

شاخصا في الحر و البرد و الأمن و

الخوف، دائبا في ذلك دائما. و ما في

ذلك لجميع الخلق من المنافع، و

الرغبة و الرهبة إلى الله تعالى، و منه ترك قساوة القلب و جساءة النفس و

نسيان الذكر و انقطاع الرجاء و

الأمل، و تجديد الحقوق و حظر النفس

عن الفساد، و منفعة من في شرق الأرض

و غربها و من في البر و البحر ممن

يحج و من لا يحج من تاجر و جالب و

بائع و مشتر و كاسب و مسكين، و قضاء

حوائج أهل الأطراف و المواضع الممكن

لهم الاجتماع فيها كذلك ليشهدوا منافع لهم.



اسألكم الدعاء



ζ͡ʔ»︶صرخهہ ندمہϚʔ

من مواضيعي

0 اخاف إنك تشوف الروح في لحظة منازعها
0 شاب يضرب وجه ابيه بالمصحف الشريف!
0 مصرع القاسم بن الحسن (عليه السلام
0 عجوز تزعج شاب ... على الجوال !!!!!!!
0 ياعلي


  رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



الساعة الآن 03:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi