..]] منتديات الحويرات [[..

..]] منتديات الحويرات [[.. (https://www.hwerat.biz/forums//index.php)
-   ][ ... المنتدى الإسلامي العام ... ][ (https://www.hwerat.biz/forums//forumdisplay.php?f=4)
-   -   سين جيم في السور القرآنية ... ( متجدد ) (https://www.hwerat.biz/forums//showthread.php?t=14655)

يتيمة علي 09-25-2010 05:50 AM

سين جيم في السور القرآنية ... ( متجدد )
 
بسمه تعالى
اللهم صل على محمد وآل محمد



موضوع متجدد يتناول اسئلة واجابات في السور القرآنية

اوقات طيبة ونافعة نتمناها لكم

نبدا على بركة الله بـ ( سورة الفاتحة )



(( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )).

س 1 ـ ما معنى: (( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ))؟

ج ـ هناك وجهان في تفسير البسملة:
الأول: أن المقصود الاستعانة بالله تعالى، والمعنى أستعين بالله ـ واضيف لفظ ((الأسم)) باعتبار اتحاد الاسم والمسمّى كما قال السيد:
إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ومن يبك حولاّ كاملاً فقد اعتذر
((وفي الحديث عن الإمام العسكري (عليه السلام): ((بسم الله)) أي استعين على أموري كلها بالله...)) .
الوجه الثاني: أنه تبّرك بالابتداء بذكر الله تعالى واسمه، والتقدير ابتدئ باسم الله، ويشهد لهذا ما روي عن أمير المؤمنين(عليه السلام) ـ في قولـه لعبد الله بن يحيى ـ: ((أما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) حدثني عن الله جلّ وعزّ: كل أمرٍ ذي بال لم يذكر فيه ((بسم الله)) فهو ابتر . وكذلك الحديث عنه (عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: قال الله عزَّ وجلَّ:... إذا قال العبد ((بسم الله الرحمن الرحيم)) قال الله جلّ جلاله: بدأ عبدي باسمي وحقّ عليّ أن أتمم له أموره واُبارك له في أحواله)) .
ويمكن رجوع كلا الوجهين للآخر.


س2 ـ ما الفرق بين الرحمن والرحيم؟


ج ـ جاء في الحديث عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) أنه قال: ((الرحمن اسم خاص بصفة عامة، والرحيم اسم عام بصفة خاصة)) والمقصود أن ((الرحمن)) اسم خاص لله تعالى لا ينسب لغيره، وهو يتضمن رحمته تعالى العامة لجميع خلقه المؤمن منهم والكافر، بينما الرحيم صفة عامة يمكن أن يوصف بها غير الله تعالى، ويراد منها رحمته لخصوص المؤمنين. والله العالم.

((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)) (5)

س 3 ـ لماذا لم يقل ((نعبدك ونستعينك)) مع أن الكلام البليغ ينبغي مراعاة الإيجاز فيه؟

ج ـ لأنّ تقديم المنصوب على الفعل يفيد الحصر، أي حصر العبادة والاستعانة بالله تعالى دون غيره. بعكس ما لو قال: ((نعبدك ونستعينك)) فانه لا ينافي مشاركة غيره تعالى في العبادة والاستعانه.


((اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)) (6)
س 4 ـ المؤمن مهتدٍ للصراط المستقيم، فما معنى دعائه بالهداية؟

ج ـ المقصود طلب الهداية في المراحل اللاحقة لإيمانه، حيث يتعرض الإنسان للفتن في مختلف مراحل حياته والظروف التي تمرّ به.

((صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)) (7)
س 5 ـ كلّ ضال مغضوب عليه فلماذا فرّق بينهما؟

ج ـ كأن المنظور من المغضوب عليهم الذين تعرّضوا لغضب الله تعالى وعذابه في الحياة الدنيا أيضاً، في مقابل الضالين الذين أرجأ الله عذابهم للآخرة فحسب. وقد تضمنت بعض النصوص تطبيق ((الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ)) على اليهود ـ ولعلّه باعتبار الانتقام من كثير منهم في الدنيا قبل الآخرة ـ وتطبيق ((الضالّين)) على النصارى الذين أصرّوا على الكفر.


كن هنا وتابع فللموضوع بقية سواء مني او منكم ,,
:heart35:


أنوار الأمل 09-25-2010 04:48 PM

يسلمو ع الطرح
لاعدمنا جديدك


تحياتي

يتيمة علي 09-28-2010 04:11 PM


أنوار الأمل ..

أشكر لك انارة متصفحي

وأنتظر ماتجوده أيديكِ في توضيح آيات كتاب الله تعالى ..




سورة الناس

بسم الله الرحمن الرحيم

(( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ )) (1 ـ3).


س ـ ما الفرق بين الربّ والإله؟

ج ـ الربّ هو المدبّر ، والإله هو المعبود. والله سبحانه هو العالم العاصم.









سورة القارعة

بسم الله الرحمن الرحيم


(( وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ ))(8 ـ 9).


س ـ ما معنى أن تكون اُمه هاوية؟


ج ـ قيل إنه إشارة إلى أن الهاوية ـ جهنم ـ مأواه، كما يأوي الولد إلى اُمّه، ولذلك يقولون عند الدعاء على شخص: لاُمه الهبل، قال قتادة: هي كلمة عربية، كان الرجل إذا وقع في أمرٍ شديد قيل هوت اُمه.


وقيل: إن المقصود من الاُم اُمّ الرأس، لأن العاصي يهوي على اُمّ رأسه في النار



لازال هناك بقية فكونوا هنا

يتيمة علي 10-07-2010 07:22 AM

سورة القدر


بسم الله الرحمن الرحيم

(( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ))(1).


س ـ القرآن نزل متدرّجاً خلال ثلاثة وعشرين عاماً فكيف يكون مُنزلاً في ليلة واحدة؟


ج ـ قد يكون المقصود بداية تنزيله في ليلة القدر. وقيل إنه اُنزل إلى السماء الدنيا دفعة واحدة في ليلة القدر، ونزل على النبي(صلى الله عليه وآله وسلّم) خلال ثلاثة وعشرين عاماً. وقيل غير ذلك.







لم ننتهي .. !

كونوا هناااإ

MMA 10-07-2010 07:38 AM

معلومات قيمة

يعطيك العافية

أغاريد 10-07-2010 06:12 PM

يتيمة علي في موازين اعمالكي
الموضوع رهيب واصلي روائعكي

صرخة ندم 10-08-2010 02:50 PM

يتيمه اشكرك على طرحك الرائع
في ميزان اعمالك
لا احرمنا الله جديدك
تحياتي:صرخة ندم

دموع الورد 10-08-2010 05:23 PM

http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/868686.gif

يتيمة علي 10-15-2010 08:17 PM


mma | أغاريد | صرخة ندم| دموع الورد


مشكوورين على مروركم متصفحي ,,
لاخلا ولا عدم ..




سورة التين

((وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ* وَطُورِ سِينِينَ* وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ))(1 ـ 3).

س ـ ما هو طور سينين؟

ج ـ كأن المقصود منه الجبل الذي كلّم الله تعالى موسى(عليه السلام) عليه ويسمى طور سيناء أيضاً. وهناك آراء أخرى لبعض المفسرين. والله العالِم.

((لَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ * ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ))(4 ـ 5).

س ـ ما معنى أن يردّ الله الإنسان أسفل سافلين وكيف يفعل ذلك بعباده؟

ج ـ بعد أن خلق الله الإنسان في أحسن تقويم وزوّده بالعقل القادر على معرفة الحقيقة وتمييز الخير من الشر، وجعله حرّاً في تحديد مصيره، اختار اكثر البشر الانصياع للهوى فانحرفوا عن الطريق المستقيم فاستحقوا بذلك غضب الله تعالى وعقابه، فكان هذا المصير القاتم ـ الذي اوصلهم إليه سوء اختيارهم ـ هو ((اسفل سافلين)) ولم يُستثنَ من ذلك: ((إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ)) (التين:6).

((فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ* أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ)) (7 ـ 8).

س ـ ما هو ارتباط هاتين الآيتين بما قبلهما؟

ج ـ ((الدين)) هنا هو الحساب والجزاء يوم القيامة. وذلك بعد أن ميّز الله تعالى في الآيات السابقة بين المؤمنين الصالحين الذين استثمروا عقولـهم ونِعَمْ الله تعالى عليهم لسعادتهم وخيرهم، بينما الكافرون والفاسقون أضاعوا حظهم فكان لابد من حساب في حياة أخرى ينال كل فريق منهم جزاءه وما يستحقه من الثواب والعقاب، ولا يبقى حينئذٍ مجال للتكذيب بيوم القيامة والمعاد. ولذلك قال تعالى: ((أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ)) حيث لا تضيع لديه الحقوق والظلامات مهما صغرت.


مع متبقي ,,
























فارس الليل 10-16-2010 09:12 PM

http://www.samysoft.net/forumim/shokr/1/868686.gif


الساعة الآن 01:02 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi